عربي ودولي

شربل وهبة يقدّم طلب إعفائه من الخارجية وعون يكلّف زينة عكر بمهامه بالوكالة … بري يدعو النواب إلى جلسة غداً لمناقشة رسالة عون بشأن تشكيل الحكومة

| وكالات

دعا رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، إلى عقد جلسة نيابية يوم غدٍ الجمعة، لمناقشة رسالة رئيس الجمهورية الموجهة للمجلس بخصوص مسألة تشكيل الحكومة.
في حين كلف الرئيس اللبناني ميشال عون أمس وزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر بمهام وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بالوكالة.
وحسب وسائل إعلام لبنانية، دعا بري إلى عقد جلسة لمجلس النواب في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم غدٍ الجمعة 21 أيار، في قصر الأونيسكو لتلاوة رسالة رئيس الجمهورية بشأن مسألة تشكيل الحكومة.
وكان الرئيس اللبناني، ميشال عون، أكد أن الرئيس المكلف سعد الحريري عاجز عن تأليف حكومة قادرة على الإنقاذ والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة، مشيراً، في رسالة وجهها إلى مجلس النواب، إلى أن «الحريري ما يزال يأسر التأليف بعد التكليف ويؤبده، كما يأسر الشعب والحكم ويأخذهما معا رهينة مساقة إلى الهاوية، متجاهلاً كل مهلة معقولة للتأليف».
وطلب عون مناقشة رسالته في الهيئة العامة للمجلس النيابي وفق الأصول واتخاذ الموقف أو الإجراء المناسب بشأنها لمنفعة الشعب، الذي ينتظر حكومته الجديدة ويعقد عليها الآمال بدءاً من تحقيق أبسط حقوقه.
من جانبه، رد رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، على رسالة عون إلى البرلمان، وقال في تغريدة على «تويتر»: «رسالة رئيس الجمهورية إلى مجلس النواب إمعان في سياسة قلب الحقائق والهروب إلى الأمام، والتغطية على الفضيحة الدبلوماسية العنصرية لوزير خارجية العهد تجاه الأشقاء في الخليج العربي.. وللحديث صلة في البرلمان».
وفي غضون ذلك ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام أن عون وقّع مرسوماً يتعلق بتعيين وزراء بالوكالة عند غياب الوزراء الأصليين وقضى بتعيين زينة عكر وزيرة للخارجية والمغتربين بالوكالة إضافة إلى مهامها الأصلية كنائب لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة للدفاع.
وفي وقت سابق أمس استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال، حسان دياب، قبل ظهر أمس الأربعاء في السراي الحكومي، وزير الخارجية والمغتربين شربل وهبة، وتسلم منه كتاب طلب إعفائه من مسؤولياته الوزارية.
وبعد اللقاء، قال وهبة: «تشرفت بزيارة رئيس مجلس الوزراء حسان دياب، بعد أن كنت قد التقيت صباحاً رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأبلغته قراري بعدم متابعة عملي في وزارة الخارجية والمغتربين، وسلمته رسالة بهذا الخصوص».
وأضاف: «خطوتي هذه هي من أجل مصلحة لبنان واللبنانيين وهي تتقدم على كل المصالح والحسابات الأخرى. أتمنى من صميم قلبي إقفال هذا الموضوع بالكامل وأن يصبح من الماضي لتقوم العلاقات اللبنانية مع الدول العربية والدول الصديقة والشقيقة على أساس الاحترام المتبادل».
وختم: «أتمنى التوفيق لمن سيتم تكليفه بهذه المهمة من أجل لبنان مع التأكيد أننا كلنا نعمل من أجل مصلحة البلد».
واستقبل الرئيس اللبناني ميشال عون في بعبدا، وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، وتسلم منه كتاباً بطلب إعفائه من مسؤولياته الوزارية.
ونشر موقع الرئاسة اللبنانية على «تويتر» بياناً تحدث فيه الوزير شربل وهبة من بعبدا، جاء فيه: «في ضوء التطورات الأخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به إلى إحدى المحطات التلفزيونية وحرصاً مني على عدم استغلال ما صدر للإساءة إلى لبنان واللبنانيين، تشرفت بمقابلة الرئيس وقدمت إليه طلب إعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية».
وأثارت تصريحات وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة، حول دول الخليج جدلاً واسع النطاق داخل لبنان ورد فعل خليجياً غاضباً، عندما اتهم الوزير في مقابلة إعلامية دول «المحبة والصداقة» بأنها هي من جلب تنظيم «داعش» الإرهابي إلى العراق وسورية.
فيما أكدت الرئاسة أن «ما صدر عن وزير الخارجية والمغتربين يعبر عن رأيه الشخصي، ولا يعكس موقف الدولة اللبنانية ورئيسها»، مشددة على عمق العلاقات الأخوية بين لبنان ودول الخليج وفي مقدمها السعودية، وحرصها على استمرار هذه العلاقات وتعزيزها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن