عربي ودولي

شهداء في اعتداءات للاحتلال على منازل سكنية في غزة … «سرايا القدس» تقصف تل أبيب.. وصواريخ من لبنان نحو حيفا ومحيطها والقبّة الحديدية تفشل في اعتراض معظمها

| وكالات

قصفت كتائب «القسام» قواعد جوية في الأراضي المحتلة إضافة إلى مستوطنات غلاف غزة، ووسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن ارتفاع العدد اليومي لقذائف المقاومة الفلسطينية. بينما انطلقت 4 صواريخ من جنوب لبنان باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبدورها قوات الاحتلال الإسرائيلي ترد بقصف مدفعي.
يأتي ذلك في حين كثف الاحتلال الإسرائيلي غاراته الوحشية على منازل قطاع غزة وعلى الأبراج فيها، كما قصفت زوارقه الحربية ومدفعيته مناطق عديدة في القطاع.
وقصفت «سرايا القدس» تل أبيب برشقة صاروخية ثقيلة، بينما تعرضت المستوطنات التي تقع على بعد أقل من 10 كلم من قطاع غزة لقصف المقاومة الفلسطينية أيضاً حتى فجر أمس الأربعاء.
وأعلنت «كتائب القسام» حسب موقع «الميادين» قصف موقع «أبو مطيبق» العسكري، كما قصفت حشداً لجنود الاحتلال شرق المحافظة الوسطى بقذائف الهاون.
وسائل إعلام إسرائيلية تحدثت عن سقوط 7 صواريخ في المجلس الإقليمي أشكول.
بالتوازي، قصفت ألوية الناصر صلاح الدين موقع صوفا العسكري شرق رفح برشقة صاروخية من طراز 107 في إطار معركة «سيف القدس».
وبدورها، أعلنت كتائب الشهيد أبي علي مصطفى استهداف مستوطنات ومواقع الاحتلال في غلاف غزة بالصواريخ وقذائف الهاون.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن صفارات الإنذار دوّت في مستوطنات غلاف غزة و«نتيفوت»، مضيفةً إن «صليات كثيفة أطلقت نحو «إسرائيل» حيث سمعت أصداء انفجارات في عسقلان وأسدود».
وكانت «سرايا القدس» استهدفت مدينتي أسدود وعسقلان المحتلَّتين بدفعات مكثَّفة من الصواريخ، كما وجَّهت رشقة صاروخية كبيرة باتجاه «نتيفوت» ومستوطنات غلاف غزة.
إلى ذلك أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق 4 صواريخ من لبنان باتجاه منطقة حيفا و«هكريوت».
وقال الناطق باسم قوات الاحتلال الإسرائيلي: إن «الدفاعات الجوية» اعترضت صاروخاً واحداً في حين «سقط صاروخ آخر في منطقة مفتوحة و2 في البحر»، وأضاف «رداً على ذلك تقصف مدفعية الجيش عدة أهداف داخل الأراضي اللبنانية».
موقع الميادين أفاد من جهته بأن «القصف الإسرائيلي من موقع الظهيرة قبالة علما الشعب باتجاه الأراضي اللبنانية».
وشهد يوم الخميس الماضي إطلاق 3 صواريخ من لبنان باتجاه مستوطنة شلومي، ولم يجر تبنيها من أي طرف حتى الساعة.
وفي غضون ذلك ارتفع عدد الشهداء بالغارة الإسرائيلية على شقة سكنية في حي الرمل وسط قطاع غزة فجر أمس إلى 4 شهداء، مشيراً إلى أن طائرات الاحتلال شنّت عدة غارات على القطاع.
واستهدفت البوارج الحربية للاحتلال خط الساحل في قطاع غزة، كما استهدفت طائرات استطلاع للاحتلال بصاروخين برج الأندلس في حي الكرامة بغزة، في وقتٍ هدد فيه الاحتلال بقصف برجٍ آخر، مشيراً إلى أن الاحتلال يكثّف من إطلاق القنابل الدخانية في مناطق متفرقة في القطاع.
إلى ذلك تجدّد إطلاق القذائف الدخانية وسط بيت لاهيا شمال قطاع غزة. بينما قصفت طائرات الاستطلاع أيضاً منزلاً في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية المناطق الشرقية لدير البلح جنوب قطاع غزة، والمنطقة الشمالية الغربية للقطاع.
ودمرت طائرات الاحتلال منزلاً في الحي الإماراتي في منطقة المشروع غرب محافظة خان يونس. بينما أطلقت زوارق الاحتلال قذائفها صوب شاطئ السودانية شمال مدينة غزة، كما استهدفت منزلاً في منطقة النزاز شرق الشجاعية بغزة.
وظهر أمس الأربعاء، دمّر الطيران الإسرائيلي منزلاً في بني سهيلا شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.
هذا واستشهد الصحفي يوسف أبو حسين بغارة إسرائيلية على منزله بحي الشيخ رضوان شمال غزة، كذلك استشهد 4 فلسطينيين في غارات للاحتلال على حي الرمال، ومنطقة الشيخ رضوان في القطاع، وسقط شهداء وجرح آخرون في الغارات الإسرائيلية الأخيرة على شارع الشهداء في حي الرمال وسط القطاع.
وشنّ الاحتلال الإسرائيلي غارات عنيفة على مناطق مختلفة من القطاع، وسمع انفجار هز المناطق الشمالية لمدينة غزة، بينما قصفت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية منزلاً بحي الزيتون جنوب المدينة، بالتزامن مع شن 4 غارات على منزل غرب غزة.
واستهدفت غارة إسرائيلية مخيم المغازي وسط القطاع، بالتزامن مع تجدد الغارات الإسرائيلية على مدينة خان يونس، وأطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية قذائفها باتجاه شواطئ خان يونس.
وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن عدد الشهداء بلغ 219 شهيداً، وأصيب أكثر من 1500 بجروح من جراء عدوان الاحتلال على غزة.
هذا وأعلنت حركة «حماس» أن الجهود والاتصالات من الوسطاء لوقف إطلاق النار جادة ومتواصلة، نافية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من موافقتها على وقف إطلاق النار اليوم الخميس.
وكان الإعلام الإسرائيلي قد نقل في وقت سابق عن مصادر مطلعة أن هناك خشية في «إسرائيل» من استمرار العملية العسكرية فترة طويلة ما قد يسبب أضراراً كبيرة، وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يلّمح إلى أنه يريد إنهاء العملية في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن