شؤون محلية

مراهقون يسببون إزعاجات بالدراجات النارية … رئيس فرع مرور حماة لـ«الوطن»: صادرنا 62 منها بالشهر الماضي

| حماة- محمد أحمد خبازي

يشكو مواطنون كثر من أهالي حماة، من الدراجات النارية التي يقودها مراهقون وطائشون بسرعة مرعبة، بالشوارع الرئيسية وخصوصاً المحاذية للمتنزهات الشعبية التي يقصدونها للتمتع بطبيعة حماة الساحرة، ولنيل القليل من الراحة النفسية من ضغوطات الحياة، كمحيط القلعة، والبرناوي، وكتف الشريعة، وحديقة أم الحسن ومدينة الملاهي على دوار عين اللوزة.

وبيَّنَ المواطنون في شكواهم لـ«الوطن» أن العديد من الشبان الطائشين يستعرضون مهاراتهم على دراجاتهم النارية حتى ضمن تلك المتنزهات وبشكل خاص متنزه القلعة الذي افتتح حديثاً، ورغم صدور قرار من المحافظة بمنع صعود الدراجات النارية لهذا المتنزه ودخولها إليه تحت طائلة الحجز.
وأوضحوا أن محيط القلعة الذي يعد مقصداً لعشاق رياضة المشي الصباحية والمسائية، يشهد كذلك استعراضات بهلوانية من قبل بعض الطائشين، الذين يرعبون ممارسي الرياضة، عدا عن «تلطيشهم» النساء والفتيات.
فيما بيَّنَ أهالي حي الشريعة أن الدراجات النارية تزعجهم ليلاً ونهاراً، لكون حيهم يضم عدداً من الكليات الجامعية والكافتريات ومقاهي الرصيف، التي تشهد كثافة شعبية وبشكل خاص عند المساء، الذي يعكر صفوه وهدوءه الطائشون من راكبي الدراجات النارية الذين يرعبون طلاب الجامعة ومرتادي تلك الكافتريات والمقاهي.
وردّاً على شكاوى المواطنين، بيَّنَ رئيس فرع المرور بحماة العقيد وليد العجيلي لـ«الوطن» أنه استجابة لمطالبات شعبية بوضع حدٍّ لظاهرة الدراجات النارية المزعجة للناس، ولسوء استخدامها بغير مقاصدها الحقيقية كالسرقة وغيره، تم تنظيم حملة لمصادرة المخالفة منها، وتقديم أصحابها المزعجين للقضاء.
وأوضح أن الحملة مستمرة ولن تتوقف، وقد تم خلال الشهر الماضي مصادرة نحو 62 دراجة نارية وتقديم أصحابها الذين كانوا يقودونها برعونة إلى القضاء.
ولفت العجيلي إلى أن الدراجات النارية باتت مصدر قلق وإزعاج للمواطنين بحماة، ولذلك يؤدي فرع المرور بضباطه وعناصره واجبهم تجاه الأهالي، بمصادرة أي دراجة يسبب راكبها إزعاجاً للمواطنين.
وأهاب بالمواطنين الاتصال بفرع المرور عندما يضايقهم راكبو الدراجات أينما كانوا، لنوجه الدوريات فوراً إلى المنطقة أو الحي أو الموقع الذي يسبب فيه راكبو الدراجات أي إزعاج لهم، ليتم التعامل مع المخالفين حسب القانون، الذي يشدد على مصادرة الدراجة وتوقيف صاحبها.
وأما عن الحوادث المرورية التي شهدتها حماة خلال الشهر الماضي، فبيّن العجيلي أن عددها كان 32 حادثاً، منها 4 لم يكتشف مسببوها.
أوضح أنه تم حجز 50 آلية، وتم تنظيم 1275 ضبطاً بحق المخالفين لقواعد المرور وقانونه. ومن تلك المخالفات 403 مخالفات سرعة زائدة، و291 مخالفة تجاوز الإشارة الضوئية، و164 مخالفة السير باتجاه ممنوع على حين بلغ المردود المالي للمخالفات المصالح عليها أكثر من 2.5 مليون ليرة.
وعن الإجازات التي منحها فرع المرور خلال الشهر الماضي أيضاً قال العجيلي: تم منح 2042 شهادة للمواطنين منها 1374 خاصة فئة ب، و257 خاصة فئة ج، و232 عامة فئة د2.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن