شؤون محلية

حمص تستنفر استعداداً لموسم الحرائق … مدير الزراعة: خطة استباقية لمواجهة أي طارئ .. قائد فوج الإطفاء: التنسيق مع غرفة عمليات المحافظة للقيام بجميع عمليات الإطفاء

| حمص - نبال إبراهيم

بدأت محافظة حمص استعداداتها لموسم الحرائق من خلال وضع الخطط والإجراءات الاستباقية والاحترازية لمنع حدوث الحرائق مع بداية فصل الصيف من خلال تقسيم المحافظة إلى قطاعات وتوزيع آليات الإطفاء بشكل يحقق سرعة في الاستجابة.
وأكد مدير الزراعة بحمص محمد نزيه الرفاعي لـ«الوطن» أن المديرية وضعت خطتها استعدادا لموسم الحرائق بحيث شملت تجهيز ما يزيد على 25 صهريج مياه للتعامل مع الحرائق في حال حدوثها وتم تقسيم العمل في دائرة الحراج بالمديرية على عدة مراكز على امتداد المحافظة وتم توزيع الآليات وصهاريج المياه والعمال عليها على دفعات متتالية، كما تم توزيع آليات نقل العمال من موسميين ودائمين على دفعات في كل موقع وتم تعميم الرقم المجاني 188 لمركز طوارئ الحراج للإبلاغ عن أي حريق.
وأوضح أن خطة المديرية هي استباقية واستعداداً لمواجهة أي طارئ في حال حدوثه، لافتا إلى أنه تم توفير 32 مضخة إطفاء فردية للتعامل مع الحرائق في المنحدرات والمناطق الوعرة، كما تم توزيع 10 أقنعة واقية من الحرائق للتدخل في الحالات الخطيرة، بالإضافة لتوزيع حقائب إسعافية على فرق الحرائق في المواقع وتم شراء 3 مضخات للجرارات لتركيبها على الجرارات للعمل في إطفاء الحرائق الحراجية في مواقع الناصرة وضهر القصير والمخرم، كما تم العمل على تجهيز أماكن فرق الإطفاء بكل ما يلزم من أسرة وأغطية لزوم المناوبات.
وأشار الرفاعي إلى أنه سيتم البدء بخطة قش وترميم الطرقات الحراجية خلال الشهر الجاري بعد الحصول على الموافقات اللازمة أصولاً، مؤكداً على أن الآليات الثقيلة ستكون موجودة بجاهزية كاملة في المواقع خلال موسم الحرائق.
من جانبه أكد قائد فوج إطفاء حمص العميد حسن عمار لـ«الوطن» أن فوج الإطفاء اتخذ جملة من الإجراءات الاحترازية استعداداً لموسم الحرائق التي قد تنشب بسبب الحرارة الشديدة مع بداية فصل الصيف، لافتاً إلى الجهوزية التامة لتلقي غرفة العمليات في الفوج الاتصالات على مدار 24 ساعة من المواطنين والجهات العامة.
وأشار إلى التنسيق مع غرفة عمليات المحافظة للقيام بجميع عمليات إطفاء الحرائق والتواصل مع كل وحدات الإطفاء في المحافظة للتنسيق فيما بينها عند اندلاع أي حريق في أي منطقة لاسيما حسب التقسيمات المتبعة ( قطاع شمالي، قطاع غربي، قطاع جنوبي، قطاع شرقي) وجهوزية جميع الوحدات لتقديم المؤازرة بحسب الطلب ونوع الحريق.
وأكد العميد عمار على أنه يتم الإسراع بعملية إصلاح الآليات المعطلة لمساندة باقي الآليات والعمل على تدريب عناصر الفوج وإعطائهم معلومات كافية عن الحرائق ومسبباتها في فصل الصيف، إضافة للتنسيق مع الوحدات الشرطية للمساندة في تنظيم الحركة أثناء وقوع أي حريق كبير.
ولفت إلى أنه تم إجراء صيانة فورية وكشف دوري لكل عربات الإطفاء وصهاريج المياه التي بالخدمة ضمن الفوج والبالغ عددها 12 عربة وصهريجاً للتأكد من جهوزيتهم في حال حدوث أي طارئ، منوها إلى أنه تم توفير جميع مستلزمات عمليات الإطفاء من المياه والبودرة ومادة الفوم وغيرها، وتم توفير كل مستلزمات عناصر الإطفاء من لباس وأقنعة واقية.
هذا وكان محافظ حمص بسام بارسيك قد عقد اجتماعاً في وقت سابق مع مديري الجهات المعنية بالمحافظة لبحث الإجراءات الاستباقية والاحترازية لمنع حدوث الحرائق ووضع الخطط لمواجهة حدوثها مع بداية موسم الصيف، مؤكداً على أهمية الجاهزية الدائمة لآليات الدفاع المدني وفوج الإطفاء وتأمين كافة مستلزماتها للتعامل مع أي طارئ وانتشارها بشكل وقائي ومسبق في المناطق المعرضة للحرائق.
ووجه المحافظ جميع الجهات المعنية والوحدات الإدارية لاتخاذ كافة التدابير الوقائية اللازمة للحد من مسببات الحرائق وحراثة الأراضي وإزالة الأعشاب حول الأراضي الزراعية وجوانب الطرق المركزية وتعزيز المراقبة المستمرة حتى الانتهاء من جني المحاصيل في حقول القمح والشعير، مشدداً على أهمية متابعة تنفيذ خطوط النار والعمل على توسيعها لتشمل مناطق جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن