شؤون محلية

تراجع مخالفات عدم الإعلان عن الأسعار … 643 مخالفة تموينية في أسواق اللاذقية خلال شهر ونصف الشهر

| اللاذقية- عبير سمير محمود

يلاحظ معظم المواطنين في اللاذقية أن معظم المحال والفعاليات التجارية باتت تنشر سعر كل مادة بورقة مرفقة تظهر بصورة واضحة للزبائن، إلا أن المفارقة كما يقول عدد منهم لـ«الوطن»، بأن الأسعار المعلنة لا تزال مرتفعة ولم يتم تخفيض أي منها إلا بنسبة قليلة جداً.
أصحاب محال تجارية أكدوا لـ«الوطن»، أن الإعلان عن السعر بات لزاماً عليهم مع التشدد بتطبيق العقوبات في الفترة الأخيرة، مشيرين إلى أن التسعير بات شبه موحد بين معظم المحلات فيما يخص المواد الغذائية والخضار وذلك بالاعتماد على النشرات التموينية بشكل عام.
رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية باللاذقية أحمد زاهر، أكد لـ«الوطن»، أن جميع المحلات تلتزم بالإعلان عن السعر للمواد التي تبيعها، مبيناً تراجع المخالفات فيما يخص هذا الأمر بنسبة كبيرة جداً منذ البدء بتطبيق التعليمات التنفيذية للمرسوم رقم 8 الخاص بحماية المستهلك.
وأضاف زاهر إن المخالفات التموينية تسجل انخفاضاً ملموساً منذ نحو شهر ونصف الشهر (45 يوماً)، وخاصة المخالفات الجسيمة التي تراجعت نتيجة التشدد بتطبيق العقوبات الخاصة بها ومنها «الإحالة موجوداً»، لتكون رادعاً للمخالفين بشكل فعلي.
وأكد رئيس دائرة حماية المستهلك أن اللجان المختصة بالقيام بجولات دورية على المحال بدأت تنفيذ مهامها وفقاً للمرسوم رقم 8، ونظمت نحو 49 ضبطاً خلال 45 يوماً الماضية.
وأشار زاهر إلى أنه خلال المدة نفسها تم تسجيل 643 ضبطاً تموينياً خلال الجولات الميدانية لضبط الأسواق وفق إجراءات المرسوم 8، منها 198 مخالفة عدم إعلان عن السعر، 198 ضبطاً لعدم حيازة فواتير، 47 مخالفة للبيع بسعر زائد.
كما تم تسجيل 13 مخالفة حيازة مواد مجهولة المصدر، 14 مخالفة لحيازة مواد منتهية الصلاحية، ومثلها لعدم وجود بطاقات مواصفات وبيانات، على حين تم تسجيل 18 ضبطاً كبدل خدمات، خلال الـ45 يوماً الماضية.
وفيما يخص الأفران والمحروقات، لفت زاهر إلى تسجيل 50 مخالفة بحق الأفران، منها 6 ضبوط للاتجار بالدقيق التمويني، 15 ضبطاً للاتجار بالخبز، و13 مخالفة للاتجار بالمحروقات بطريقة غير مشروعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن