سورية

داود أوغلو يتحدث عكس الواقع: «الحر» هو الكيان الوحيد الممثل للشعب السوري

وكالات :

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو دعم بلاده مليشيا «الجيش الحر»، واعتبره الكيان الوحيد «الممثل للشعب السوري».
وجاءت هذه التصريحات التي أدلى بها داود أغلو، خلال مقابلة تلفزيونية أجرتها معه إحدى القنوات المحلية التركية، والتي تحدث خلالها عن عددٍ من القضايا المحلية والدولية ولا سيما الشأن السوري، حسب وكالة «الأناضول» للأنباء.
وبخلاف ما يجري على أرض الواقع، قال أوغلو: «عندما يكون (الجيش السوري الحر) في منطقة ما ومهما سيطر على أراضٍ داخل سورية، لا نرى أحداً من السكان يضطر للهروب منه، بل يعطيهم ثقة، خلافاً «للنظام السوري» الذي حينما يسيطر على منطقة ما يضطر أغلبية السكان إلى النزوح هرباً منه».
واستطرد بقوله: إن التركمان والأكراد يضطرون أيضاً إلى الفرار من مناطقهم عند وقوعها تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، ومن ثم حينما يتجهون إلى إضعاف (الجيش الحر) تبدأ موجات اللجوء إلى تركيا.
كما أكد رئيس الوزراء التركي، أن بلاده لن تسمح بوجود ما سماها كيانات معادية لها على حدودها مع سورية، «سواء كانت معسكرات بي كي كي الإرهابية في شمال العراق، أو وحدات حماية الشعب الكردية YP أو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، مشيراً إلى أن الأخير قام بعمليات تطهير عرقي في مدينة تل أبيض بمحافظة الرقة وأفرغ قرى من سكانها كان يقطنها تركمان وعرب، وهذا ما يؤكده مراقبون دوليون أُمميون».
وأوضح، أن وحدات حماية الشعب الكردية، ترتكب هي الأخرى جرائم حرب، حيث تعد الجناح العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي، متسائلاً: هل ينبغي الصمت حيال تلك الجرائم لمجرد ارتكابها من الوحدات الكردية؟».
من جهة أخرى أعلنت هيئة الأركان العامة التركية، في بيان لها أمس الأول، أن قوات الأمن أوقفت 1127 شخصاً خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، أثناء محاولتهم الدخول من سورية إلى تركيا بطرق غير شرعية، و33 شخصاً أثناء محاولتهم التسلل إلى سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن