الأولى

الإقبال سيكون واسعاً جداً رغم كل الحسابات … شيوخ قبائل وعشائر بالحسكة: سنواجه أي محاولة لمنع الأهالي من ممارسة حقهم بالانتخاب

| سيلفا رزوق

أكد عدد من شيوخ القبائل والعشائر في الحسكة استعداد العشائر الكامل للمشاركة في الانتخابات الرئاسية في السادس والعشرين من الشهر الجاري، مؤكدين أن المشاركة ستكون واسعة جداً وأن هناك إصراراً منقطع النظير من أبنائها على ممارسة حقهم الدستوري، والوقوف في وجه أي محاولة لمنعهم من ممارسة هذا الحق.
وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد رئيس مجلس شيوخ ووجهاء العشائر العربية السورية في محافظة الحسكة، الشيخ ميزر المسلط، أن العشائر السورية تعيش عرساً وطنياً حقيقياً، ولفت إلى أن مجلس العشائر بادر إلى إصدار بيان حثَّ فيه الجماهير على المشاركة، معتبراً أن هذه المشاركة في الانتخابات الرئاسية هي مشاركة في المعركة السياسية الكبيرة.
وشدّد على أن كل العشائر السورية هي بانتظار السادس والعشرين من أيار، للإقبال على صناديق الاقتراع رغم كل الحسابات القائمة نتيجة سيطرة الميليشيات على بعض المناطق، ولكن الجميع جاهز والرسائل وصلت من خلال الإصرار على وجود العشائر في الساحات.
وأكد المسلط، أن العشائر بعد الأحداث الأخيرة التي جرت في مناطق ريف الحسكة وريف دير الزور والمقاومة التي أبدتها في وجه المحتل الأميركي والميليشيات، حيث سقط شهداء في هذه المقاومة، مصرة على المشاركة في الانتخابات الرئاسية، مبيناً أن الميليشيات تحسب هذا الحساب وتدرك المزاج العام للعشائر ومدى إصرارها على ممارسة حقها الدستوري.
وشدّد المسلط على أن العشائر والقبائل السورية جاهزة للاستحقاق الرئاسي وهذه الجهوزية مع سبق الإصرار وهذا قرار، وقال: «العشائر عندما تقول كلمتها فإن كلمتها فعل، والجميع سيرى بأم العين كيف ستكون الحشود المقبلة على صناديق الانتخابات».
شيخ عشائر شمر سنجاة في سورية والعراق والخليج مشعل عبد الكريم الجربا، أكد في تصريح مماثل لـ«الوطن»، أن العشائر على أتم الاستعداد للانتخابات رغم الهجمة الشرسة التي تقوم بها ميليشيات «قسد» وذراعها الأمني «الأسايش» كمحاولة منها لمنع الأهالي من ممارسة حقهم بالانتخاب.
الجربا شدّد على أن الأهالي مصرّون على الإدلاء بأصواتهم، وأي محاولة لمنعهم ستقابل بالمقاومة بشتى الوسائل، وستتجه العشائر للسلاح والمقاومة الموسعة بكل المناطق.
وأكد الجربا، أننا سنشهد في السادس والعشرين من الشهر الجاري مشاركة كبيرة جداً من أبناء العشائر رغم كل محاولات الإعاقة.
الشيخ محمد عبد الرزاق الطائي شيخ عشيرة طي، وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»، أكد أن مشاركة أبناء العشائر ستكون واسعة وهم متحضرون لممارسة حقهم الدستوري، ويؤكدون ولاءهم للرئيس بشار الأسد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن