سورية

اشتباكات في الوعر ومحيط تلبيسة وجوالك وسنيسيل.. وتسوية أوضاع 117 مطلوباً من حمص وريفها …القبض على منفذي التفجيرات الإرهابية بأحياء حمص

الوطن- حمص – نبال إبراهيم- وكالات :

أعلنت السلطات الأمنية المختصة في حمص القبض على ستة إرهابيين ممن نفذوا مؤخراً عمليات إرهابية عبر سيارات مفخخة في أحياء مدينة حمص، والتي أسفر عنها استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين وإلحاق أضرار جسيمة بممتلكاتهم الخاصة.
وأوضح مصدر أمني في مدينة حمص لـ«الوطن»، أنه تم إلقاء القبض على خمسة إرهابيين ممن تورطوا بنقل سيارات مفخخة إلى حي الزهراء بحمص وتفجيرها وسط الأماكن المكتظة بالمواطنين وبين منازلهم السكنية، مبيناً أن هؤلاء وبعد تجهيز وتفخيخ سيارات سياحية خاصة من الإرهابي خالد كانوا يقومون بنقلها إلى حي الزهراء وتفجيرها هناك، مشيراً إلى أن هؤلاء الإرهابيين كانوا مسؤولين عن التفجيرات الإرهابية التي حصلت في السادس عشر من الشهر الماضي عبر سيارة مفخخة نوع كيار ريو عامة والتي تم تفجيرها بالقرب من ساحة حي الزهراء بجانب مطعم السلطان والتفجير الإرهابي الذي حصل في الثاني والعشرين من الشهر نفسه قرب إشارة الزهراء عند تقاطع شارعي الستين وشارع الزهراء الرئيسي من خلال سيارة مفخخة نوع هوندا فيرنا صفراء اللون والتفجير الثالث والذي حدث مساءً بالقرب من نقطة الهلال الأحمر على شارع الستين في الرابع من الشهر الجاري وكانت السيارة المفخخة نوع كيا سيراتو فورتي.
وبعدما أوضح المصدر الأمني لـ«الوطن» أن الإرهابيين الذين ألقي القبض عليهم هم زياد. و، وزياد. ل، ومطانيوس. ي، وسليم. ر، وربيع. ق، أضاف إنه تم أيضاً إلقاء القبض على الإرهابي عمر. ح من بلدة تير معلة متلبساً وضبط بحوزته عبوات ناسفة كان ينوي زرعها في الأماكن المكتظة بالمارة في أحد الأحياء الآمنة بمدينة حمص أو في جامعة البعث.
من جانب آخر وفي إطار الجهود المبذولة من لجنة التسوية في محافظة حمص تم يوم أمس تسوية أوضاع 117 مطلوباً من قرى ومناطق تلبيسة والرستن والقريتين والفرقلس والقصير وتلكلخ وعدد من أحياء حمص وذلك بعد تسليم أنفسهم وأسلحتهم للجهات المختصة وتعهدهم بعدم العودة إلى ارتكاب الأعمال المخالفة للقانون، حسب ما تحدث مصدر أمني لـ«الوطن».
ميدانياً ذكر مصدر عسكري بالمدينة لـ«الوطن»، أن قوة عسكرية مشتركة من الجيش وقوات الدفاع الوطني اشتبكت أمس مع مسلحي جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في الإرهابي في سورية ومسلحي ما يسمى كتائب الفاروق وفيلق حمص وأحرار الشام قرب الجزيرة السابعة في حي الوعر وعلى عدة محاور من خطوط التماس في البساتين المحيطة بالحي وسط قصف مدفعي لمواقع ومعاقل المسلحين ومحاور تحركاتهم ما أسفر عن إيقاع عدد من المسلحين قتلى ومصابين وتدمير بعض من تحصيناتهم وعتادهم.
وعلى خطٍ موازٍ اشتبكت قوات أخرى من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية مع مسلحي «النصرة» وما يسمى حركة حزم وجيش التوحيد والكتائب التي تنضوي تحت لواء «النصرة» في محيط بلدة تلبيسة ومحيط قريتي سنيسيل وجوالك في ريف حمص الشمالي وسط قصف صاروخي ومدفعي وجوي مركز لمواقع ومقرات المسلحين ومحاور تحركاتهم في تلك الاتجاهات وفي بلدة تلبيسة ومحيطها ومدينة الرستن ومناطق الغنطو وتير معلة وغرناطة والسعن والحلموز وأم شرشوح بريف حمص الشمالي.
وأكد المصدر تدمير عدد من مقرات المسلحين وتحصيناتهم في خطوط التماس وعدد من وسائل تنقلاتهم وإيقاع العشرات من أفرادهم قتلى وجرحى جراء تلك الضربات الدقيقة لسلاحي الجو والمدفعية الثقيلة. في ريف حمص الشرقي وحسبما أفاد المصدر فإن الطيران الحربي التابع للجيش العربي السوري دك بعدة غارات معاقل وتجمعات لمسلحي تنظيم داعش الإرهابي في محيط مدينة تدمر وبمناطق القريتين ومحيط البيارات وقريتي رحوم وأم صهيريج بريف بلدة جب الجراح موقعاً خسائر كبيرة بالأرواح والعتاد والآليات في صفوف الإرهابيين.
من جهة أخرى وحسب ما قالت مصادر مطلعة في محافظة حمص لـ«لوطن»: أطلق مسلحون عدة قذائف صاروخية من نوع هاون باتجاه بلدة أم السرج في ريف حمص الشرقي سقطت جميعها في شوارع البلدة واقتصرت الأضرار على الماديات، في وقت أطلق إرهابيون آخرون قذائف صاروخية أخرى باتجاه قرية أكراد داسنية بريف حمص الشمالي الغربي من دون أن يسجل أي إصابات في صفوف المدنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن