رياضة

ختام درامي للدوري الإنكليزي الممتاز .. ليستر خارج الشامبيونزليغ وهاري كين الهداف

| محمود قرقورا

أسدلت الستارة أمس الأول على مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز موسم 2020/2021 وأسفرت عن تأهل ليفربول إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل بعد احتلاله المركز الثالث إثر فوزه على ضيفه كريستال بالاس بثنائية نظيفة ترجمها ساديو ماني.
وتراجع تشيلسي إلى المركز الرابع بعد خسارته أمام مضيفه أستون فيلا بهدف لاثنين، ومن حسن حظه أن الخسارة لم تكن قاضية لأن ليستر الذي حمل الكأس الأسبوع الفائت خسر أمام ضيفه توتنهام بهدفين مقابل أربعة فتراجع إلى المركز الخامس رغم أنه احتل المركز الثالث مراحل عدة.
أما اللقب فحسمه مانشستر سيتي عن جدارة واستحقاق بفارق 12 نقطة عن اليونايتد، ولا خلاف أن ليفربول هو المتراجع الأكبر عما كان عليه في الموسم الفائت، إذ تراجع ثلاثين نقطة بالتمام والكمال.
وعلى الصعيد التهديفي سجل مهاجم توتنهام الدولي الإنكليزي هاري كين هدفاً على حين عجز مهاجم ليفربول محمد صلاح عن بلوغ ذلك فانفرد كابتن المنتخب الإنكليزي بصدارة الهدافين برصيد 23 هدفاً ليصبح ثالث لاعب يحقق لقب الهداف ثلاث مرات متتالية في الدوري الممتاز بعد الإنكليزي شيرر أعوام 1995 مع بلاكبيرن و1996 و1997 مع نيوكاسل والفرنسي هنري مع آرسنال أعوام 2004 و2005 و2006 مع الإشارة إلى أن هنري حقق اللقب أيضاً عام 2002.

نتائج الجولة الأخيرة

أسفرت المباريات التي جرت برمتها يوم الأحد عن النتائج التالية:
خسر وولفرهامبتون أمام اليونايتد بهدف لاثنين وخسر ليستر أمام توتنهام بهدفين لأربعة وفولهام أمام نيوكاسل بثنائية نظيفة، والمباريات السبع الأخرى أسفرت عن فوز المضيف، آرسنال على برايتون بهدفين وأستون فيلا على تشيلسي بهدفين لهدف وليدز على بروميتش بثلاثة أهداف لهدف والسيتي على إيفرتون بخماسية نظيفة وويستهام على ساوثمبتون 3/صفر وليفربول على كريستال بالاس بهدفين وشيفيلد يونايتد على بيرنلي بهدف.

اللائحة النهائية

– تأهل السيتي واليونايتد وليفربول وتشيلسي إلى مسابقة الشامبيونزليغ للموسم المقبل.

– تأهل ليستر وويستهام إلى مسابقة اليوربا ليغ وسيلعب توتنهام في الدور التمهيدي.

– هبط فولهام وبروميتش وشيفيلد يونايتد إلى الدرجة الأولى.

– تأهل نوريتش وواتفورد إلى الدوري الممتاز.

– ستلعب أندية برينتفورد وسوانزي وبارنسلي وبورنموث ليتأهل البطل إلى الدوري الممتاز.

– تصدر هاري كين لاعب توتنهام قائمة الهدافين بـ23 هدفاً مقابل 22 لمحمد صلاح لاعب ليفربول و18 لبرونو فرنانديز لاعب اليونايتد.

ومضات من المرحلة النهائية

– لم يخسر ليفربول في المباريات العشر الأخيرة محققاً الفوز في ثمان منها فتدارك موقفه وحفظ مكانه بين نخبة القارة الأوروبية.

– خاض سيرجو أغويرو الهداف التاريخي للسيتي مباراته الأخيرة مع السيتيزينز، والفوز على إيفرتون يؤكد التفوق لغوارديولا على أنشيلوتي في المباريات الأربع التي جمعتهما والسجل التهديفي 12/2.

– خاض مـدرب كريسـتال بالاس هودجسون مباراته الأخيرة في الدوري، واللافت أن ليفربول حقق الفوز في المباريات الثماني الأخيرة التي جمعته بكريستال بالاس.

– أنهى ويستهام الموسم في المركز السادس وهذا يحسب لمدربه ديفيد مويس الذي سينافس على جائزة أفضل مدرب نظير النقلة النوعية التي أحدثها في الفريق.

– استمر غياب آرسنال عن المراكز الأربعة الأولى للموسم الخامس على التوالي وتحديداً منذ موسم 2016/2017 وهذا يعد إخفاقاً للمدرب أرتيتا الذي كان التأهل لدوري الأبطال أولى الأولويات.

الهداف التاريخي

ما زال هاري كين بعيداً كل البعد عن آلان شيرر بشأن الهداف التاريخي للدوري الإنكليزي الممتاز، إذ وصل إلى الهدف 166 في 245 مباراة ليكون على بعد 94 هدفاً من آلان شيرر الذي سجل أهدافه الـ260 في 441 مباراة.
أما النجم المصري محمد صلاح فقد وصل إلى الهدف 97 خلال 158 مباراة خاضها مع تشيلسي وليفربول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن