شؤون محلية

خدمةٌ نقليّة جديدة للمركبات … «أسعد» لـ«الوطن»: يمكن للمواطن استلام الرخصة من أي دائرة فرعية قريبة منه

| محمد راكان مصطفى

أطلقت وزارة النقل، الإثنين، خدمةً جديدة حول ترخيص المركبات إلكترونياً من أي مكان، دون الحاجة للحضور إلى مديرية النقل.
وأكد محمود أسعد مدير النقل الطرقي في وزارة النقل لـ«الوطن» أن الخدمة جاءت خطوةً مهمة في مشروع الأتمتة والدفع الإلكتروني تحد من التعامل البشري، منوهاً بأنه يتم استيفاء الرسوم والقيمة المالية ودون أي تكاليف إضافية للخدمة.

وبيّن «أسعد» أنه لا يشترط بأن يتقدم المواطن بمعاملته في المديرية نفسها المسجلة فيها المركبة، ويمكن للمواطن استلام الرخصة من أي دائرة فرعية قريبة منه يحددها عبر التطبيق.

وعن إمكانية إيصال البطاقة (الميكانيك) للمواطن بيّن أن الوزارة أتمتت كامل التجهيزات اللازمة لهذا الموضوع، وأن المشكلة بتأمين الوسيلة أو الجهة المسؤولة عن التسليم، مضيفاً: البريد غير مهيأ حالياً لتأدية هذه الخدمة وتسليم رخصة المركبة بالوقت المناسب، وتابع: كما أن الجهات الرقابية المسؤولة لا تملك بعد أجهزة تحقق الكترونية تتيح لها معرفة وضع الرخصة وصلاحيتها.

وحول إجراء الكشف الفني للمركبات، أفاد «أسعد»، أن البرنامج يوحي بضرورة إجراء الكشف للمركبات التي عليها إجراء الفحص، موضحاً بأنه يمكن للمستخدم إجراء الكشــف الفنـي سواء بمديرية النقل أو في القطاع الخاص الذي بدئ العمل فيه مؤخراً حيث تم ربطهـم بالوزارة مباشرة، مشدداً أن الكشف مسؤولية المكتب، وتحمل المسؤولية في حال وجود أي خطأ.

وعن تأثير قرار الحكومة بالإلزام بتسديد مبلغ خمسة ملايين في حساب البائع بين أسعد أن هذه الإجراء لا يؤثر في عملية تجديد الترخيص، وأنها متعلقة بمعاملات فراغ المركبات فقط.

وبيّنت الوزارة أن الخدمة الإلكترونية تستهدف 500 ألف مركبة مسجلة بالفئة الخاصة، وسيتم تسديد رسومها عبر الدفع الإلكتروني الذي وصلت فيه وزارة النقل إلى 85 بالمئة من مجمل الدفع الإلكتروني بسورية، في إطار خطة عمل الوزارة على صعيد الخدمات الإلكترونية.

وكشفت مديرة المعلوماتية والاتصالات في الوزارة «ريا عرفات» لـ«الوطن» قيمة الإيرادات المحققة من معاملات الدفع الإلكتروني للوزارة منذ نيسان 2020 لتاريخه بلغت 96 مليار ليرة سورية، وأن عدد المعاملات المنفذة وصل إلى المليون و150 ألف معاملة.

وأكدت «عرفات» أن إقبال المواطنين على العمليات الإلكترونية جيد بشكل عام، منوهة بأنها لم تتلقَ شكاوى حولها باستثناء معاملة الاسترداد التي كان فيها بعض الإشكاليات بالتطبيق مع وزارة المالية مبينة أنه تم حلّها مع الوزارة منذ أسبوعين.

ولفتت «عرفات» إلى وجود معلومات لديها عن قيام المصرفين «التجاري» و«العقاري» بتطوير التطبيــق الإلكتروني الخاص بهمــا، علمــاً أنه يمــكن للمســتخدم الدخــول عــن طريــق الموقــع «ويب سايت» عوضاً عن تحميل التطبيق وبكل سهولة.

وبينت الوزارة في بيانها أنه تم ربط برنامج إدارة معاملات المركبات المركزي المعمول به في كل مديريات ودوائر النقل بالمحافظات، على الإنترنت ما يسمح بالولوج للشــبكة والدخــول للبرنامج من أي منفــذ إنترنــت عبر الموبايل أو الحاسب من مكتب- بيت.. وبالتالي يمكن لمالك المركبة الخاصة والمسجلة في أي مديرية، تجديد ترخيص مركبته إلكترونياً وإرفاق الوثائق، ويقوم مالك المركبة بعدها بالتقيد بالخطـوات الموضوعة وتثبيت ذلك إلكترونياً ليبقى إجراء وحيد هو استلام البطاقة المجددة الترخيص من أي دائرة أو مديرية نقل في كل المحافظات، لحين تمكن الوزارة من إيجاد صيغة تمّكنها من إيصالها عبر الدوائر المختصة له حيث يوجد (توصيلها له لمكان وجوده).

يشار إلى وزارة النقل أطلقت تسديد الرسوم بالدفع الإلكتروني منذ أيار 2020، بعد أن أطلقت «السورية للمدفوعات الإلكترونية» نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها في 14 نيسان 2020.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن