شؤون محلية

انتهاء الاستعدادات للعملية الانتخابية في ريف الرقة المحرّر … رئيس اللجنة القضائية: تجهيز 80 مركزاً في الريف المحرّر بكل المستلزمات لإنجاز الاستحقاق الدستوري

| محمود الصالح

أنهت محافظة الرقة استعداداتها لانتخابات رئاسة الجمهورية في جميع المناطق المحررة من المحافظة.
وأكد رئيس اللجنة القضائية المشرفة على العملية الانتخابية في محافظة الرقة المستشار عبد مضحي الشيخ في تصريح خاص لــ«الوطن» أنه تم تشكيل اللجان الانتخابية في جميع المراكز والبالغ عددها 80 لجنة انتخابية كل منها مؤلفة من ثلاثة أعضاء هم: رئيس اللجنة وعضوان مساعدان في اللجنة.
الشيخ بيّن أن اللجان جميعها أدت اليمين القانونية أمام اللجنة القضائية في الريف المحرر، وتم تزويد هذه اللجان بالتعليمات القانونية التي نص عليها الدستور وحددها قانون الانتخابات، وأكد أن هذه اللجان تعمل بحيادية تامة، وعدم الانحياز إلى أي من المرشحين في هذه الانتخابات، وتعمل بنزاهة من خلال الالتزام بالقانون وتقديم كل التسهيلات والمساعدات للناخبين للإدلاء بأصواتهم بمنتهى الحرية والديمقراطية.
ولفت الشيخ إلى أنه تم تجهيز المراكز الانتخابية في مناطق السبخة ومعدان والدبسي وما يحيط بها من قرى ومزارع وتجمعات سكانية، من خلال توفير كل المواد القرطاسية من أوراق انتخاب وجداول فرز ومحاضر وكل ما تقتضيه العملية الانتخابية، إضافة إلى تجهيز الغرف السرية في كل مركز بحيث يقوم الناخب بممارسة حقه الانتخابي بكل حرية.
وأوضح أنه تم تجهيز السيارات ووسائل التواصل مع كافة المراكز، وبيّن أن اللجنة القضائية ستقوم بالإشراف على مدار الساعة على عمليات الانتخاب ابتداء من صباح يوم غد الأربعاء وحتى انتهاء العملية الانتخابية، والقيام بعمليات الفرز في جميع المراكز، ومن ثم تزويد اللجنة القضائية المركزية بنتائج الفرز وفق ما نص عليه قانون الانتخابات.
ولفت إلى أن عدد المراكز الانتخابية في المناطق المحررة في الرقة يبلغ 80 مركزاً منها خمسة مراكز لقوى الأمن الداخلي و75 مركزاً للمدنيين، وقد تم توزيع هذه المراكز على المناطق المحررة حسب الكثافة السكانية في كل منطقة، بحيث تمت مراعاة ألا يضطر المواطن لقطع مسافة طويلة للوصول إلى المركز الانتخابي لممارسة حقه في اختيار من يمثله إلى منصب رئاسة الجمهورية.
وبين رئيس اللجنة القضائية أن هناك أعداداً كبيرة من أبناء محافظة الرقة يقيمون في محافظات أخرى نتيجة تهجيرهم من مناطقهم، ولأن الجمهورية العربية السورية دائرة انتخابية واحدة فيما يخص انتخابات رئاسة الجمهورية فيستطيع كل مواطن من أبناء الرقة ممارسة حقه الانتخابي في أي مركز انتخابي على أراضي الجمهورية. علماً أن أعداد من يوجدون في المحافظات كبير جداً، وبالتالي فإن عدد الذين سيشاركون في الانتخابات في مراكز المناطق المحررة لا يعتبر العدد الكلي لمن شارك في هذه الانتخابات.
وعن إمكانية مشاركة مواطنين من المناطق الواقعة خارج السيطرة، تمنى الشيخ أن تتاح الفرصة لكل مواطن في الوصول إلى صناديق الانتخاب لممارسة حقه الذي كفله له الدستور، لكن لا يعرف حتى الآن فيما إذا كانت المجموعات المسيطرة على المناطق الواقعة خارج السيطرة تسمح بالخروج إلى المناطق الآمنة لممارسة حقهم الانتخابي.
وأكد الشيخ أن هذه الانتخابات ستكون سلسة في المناطق المحررة، وستجري بكل هدوء، وقد وضع عناصر قوى الأمن الداخلي في المحافظة على أهبة الاستعداد لتوفير الأجواء الآمنة لجميع المواطنين لممارسة حقهم الانتخابي، وهناك رغبة كبيرة لدى أبناء تلك المناطق بالمشاركة بشكل واسع في هذا الاستحقاق الدستوري، الذي أصبح يشكل عنواناً للديمقراطية في بلادنا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن