الأولى

وصول وفدي روسيا وبيلاروس البرلمانيين إلى دمشق لمواكبة الانتخابات … السلوم لـ«الوطن»: لم تعتذر أي دولة وجّهنا الدعوة لها

| الوطن

كشف أمين سر مجلس الشعب سلوم السلوم، أنه وصل حتى الآن إلى سورية خمسة وفود برلمانية من دول صديقة وشقيقة لمواكبة العملية الانتخابية، وهم روسيا وإيران والعراق وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، متوقعاً أن تصل اليوم وفود أخرى.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح السلوم أنه لم يعلم المجلس باعتذار أي دولة تم توجيه الدعوة لها لمواكبة العملية الانتخابية، مؤكداً أن كل من يأتي من الوفود التي تمت دعوتها هو مرحب به.
وأشار السلوم إلى أنه على الأغلب فإن لجان الصداقة في المجلس هي التي تتولى استقبال الوفود والترحيب بهم، مشيراً إلى أنه سيكون هناك جدول زيارات لهذه الوفود للاطلاع على العملية الانتخابية.
وأكد أن قدوم الوفود إلى سورية هو لمواكبة الانتخابات وليس لرقابتها، معرباً عن أمله أن ينقلوا إلى بلادهم وبرلماناتهم ما يشاهدونه أثناء مواكبتهم للعملية الانتخابية.
وتطرّق السلوم إلى اللقاء الذي جرى بين رئيس المجلس حموده صباغ والوفد العراقي، مؤكداً أنهم عبّروا عن سعادتهم بتفاعل السوريين سواء داخل سورية أم خارجها بهذه الانتخابات وبهذا الانتصار الكبير الذي تحقق.
بموازاة ذلك، توقعت رئيسة الوفد الإيراني الذي وصل إلى سورية أول من أمس زهرة اللهيان، والتي تترأس لجنة حقوق الإنسان التابعة للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في إيران في تصريح نقلته وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية، أن تشهد الانتخابات الرئاسية السورية مشاركة جماهيرية واسعة، وأن يصوّت أبناء الشعب السوري لمرشحهم الأفضل تحقيقاً لأهداف بلادهم وحفاظاً على مستقبلهم.
بدورها قالت عضو الوفد، عضو الهيئة الرئاسية للجنة الشؤون الداخلية والمجالس في مجلس الشورى فاطمة مقصودي: إننا نحترم سيادة الشعوب واستقلال ووحدة أراضي الدول جميعاً، ونتطلع إلى تقرير مصير الشعوب الإقليمية بنفسها لأن ذلك سيعود بالنفع إلى أمن المنطقة جمعاء.
ونوهت مقصودي، بالقواسم المشتركة الكثيرة بين سورية وإيران، مؤكدة أن من شأن هذه القواسم أن تزيد العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية قوة، وموضحة أن إيران تولي أهمية خاصة لأمن واستقلال سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن