شؤون محلية

زيادة صناديق اللاذقية مع توقعات بإقبال كثيف للمشاركة بالانتخابات

| اللاذقية - عبير سمير محمود

قال عضو اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات القاضي أحمد قيراطة لـ«الوطن»: إن اللجنة في حال انعقاد دائم للإجابة على أي استفسار حول العملية الانتخابية في الاستحقاق الدستوري لانتخاب رئيس الجمهورية.
وأضاف قيراطة: إنه تم توزيع الأرقام الهاتفية للجنة الانتخابات على جميع المراكز والجهات المعنية بالعملية الانتخابية للإجابة على أي تساؤل حول عملية الاقتراع منذ بدء العملية الانتخابية حتى إعلان النتائج.

وأشار إلى أن عملية الاقتراع تبدأ من الساعة السابعة صباحاً وتستمر حتى الساعة السابعة مساء، منوهاً بأن قرار التمديد يكون بحسب الحاجة ويتم الإعلان عنه من قِبل اللجنة بشكل حصري وذلك عبر وسائل الإعلام.
وأكد عضو اللجنة الفرعية، أن كل الإجراءات المتخذة لإدارة العملية الانتخابية منذ بدايتها حتى إغلاقها سواء في وقتها المحدد أو في حال التمديد، مبيناً أنه تم إعطاء جميع لجان المراكز الانتخابية التعليمات الكافية لإدارة المراكز بالشكل القانوني.
وذكر قيراطة أن على جميع لجان المراكز الانتخابية من رؤساء وأعضاء، التأكد من شخصية المواطن عند توجهه للاقتراع بالتأكد من هويته الشخصية وعمره بأنه يحق له الاقتراع، إضافة لمتابعة عملية الاقتراع بكل شفافية ونزاهة منذ دخول المقترع حتى خروجه من الغرفة السرية ووضعه الظرف الخاص بصوته داخل صندوق الانتخاب، وهكذا حتى عملية فرز الأصوات والانتهاء من حساب الأرقام والإحصاء عند انتهاء العملية الانتخابية.
ولفت القاضي إلى أنه تمت زيادة 10 مراكز انتخابية في اللاذقية ليصبح عدد المراكز 1018 مركزاً، بعد أن طلبت جامعة تشرين زيادة عدد مراكزها بعشر مراكز لتوقعها إقبالاً كثيفاً للناخبين في مركزها، وبعد الاجتماع باللجنة والجهات المعنية بالعملية الانتخابية تمت الموافقة على الزيادة وتم اتخاذ كل الإجراءات اللاحقة من تحديد لجان انتخابية ورؤساء مراكز وضابطة عدلية وشرطية حتى تأديتهم القسم القانوني وإعطائهم التعليمات والمهام الموكلة إليهم حسب القانون رقم 5 لعام 2014.
عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل في محافظة اللاذقية مالك الخيّر، أكد لـ«الوطن»، أن قطاع النقل وبتوجيه من محافظ اللاذقية ومتابعته المباشرة، على أهبة الاستعداد لنقل المواطنين من مناطقهم إلى أقرب مركز اقتراع لممارسة حقهم الانتخابي عبر تأمين وسائط نقل لهم لتخفيف الأعباء عنهم.
وأضاف الخيّر: إن جميع الجهات المعنية بالنقل بحال جهوزية تامة منذ بدء عملية الاقتراع حتى نهايتها.
من جهته، أكد مدير فرع شركة النقل الداخلي في اللاذقية طارق عيسى لـ«الوطن»، أنه تم رفع الجاهزية للحدود القصوى خلال يوم الاستحقاق الدستوري.
وأضاف عيسى: إن الشركة مستمرة بعملها كالمعتاد بمتابعة جميع الخطوط ودعم أي خط يشهد اختناقات، مبيناً وجود 100 باص في الخدمة ضمن الحالة الاعتيادية للشركة.
ولفت إلى توزيع الباصات على جميع الخطوط البالغ عددها 16 خطاً ضمن المدينة مع الاستمرار بدعم بعض الخطوط الريفية التي تشهد ازدحامات، وذلك بالتنسيق مع مراكز الانطلاق.
وذكر عيسى أنه في حال تمديد العملية الانتخابية ستستمر الشركة بتسيير باصات لتأمين المواطنين حتى مغادرة آخر مواطن لمراكز الاقتراع.
وخلال الأيام الماضية، كانت محافظة اللاذقية قد أنهت جميع الإجراءات المتعلقة بالعملية الانتخابية وأعلنت استعدادها لإنجاز هذا الاستحقاق الوطني، عبر توزيع صناديق الاقتراع وكل مستلزمات العملية من أوراق وظروف وقرطاسية ومعقمات وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن