الأولى

الاستخبارات الفرنسية تعلن أن «الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى» … بوتين: علينا الرد على التحديات المعاصرة

وكالات :

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا توجد دولة في العالم قادرة على مواجهة الإرهاب لوحدها، معتبراً أنه «لا يمكن لدولنا أن تتطور من دون عمل الاستخبارات بصورة فعالة».
وخلال استقباله رؤساء استخبارات بلدان رابطة الدول المستقلة في موسكو أمس، اعتبر بوتين بحسب «روسيا اليوم»، أن «الأوضاع الجيوسياسية الآنية في العالم تملي علينا ضرورة البحث عن سبل فعالة جديدة للرد على التحديات المعاصرة».
على خط مواز وخلال مؤتمر للاستخبارات نظمته جامعة جورج واشنطن في العاصمة الأميركية، اعتبر مدير الاستخبارات الفرنسية برنار باجوليه أن «الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى» وشكك بعودته معتبراً أن دولاً «مثل العراق وسورية لن تستعيد أبداً حدودها السابقة» وأن الحدود في المنطقة ستكون مختلفة عن تلك التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية.
بدوره اعتبر مدير وكالة «سي آي إيه» الأميركية جون برينان أن «الحل العسكري مستحيل في أي من سورية وليبيا والعراق واليمن» مؤكداً أنه من الخطأ الذهاب مباشرةً باتجاه البحث عن «تسوية نهائية»، بل يجب اعتماد إستراتيجية الخطوات الصغيرة عبر السعي لـ«خفض حدة النزاع، وبناء بعض الثقة بين الأطراف الموجودين هناك والراغبين فعلاً بالتوصل إلى تسوية سلمية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن