عربي ودولي

داعياً الشعب الإيراني للمشاركة الواسعة … خامنئي: من يحرّضون على الانتخابات لا يهتمون لأمر المواطنين

| وكالات

دعا قائد الثورة الإسلامية آية اللـه علي خامنئي، الشعب الإيراني للمشاركة الواسعة في الانتخابات وأن يدركوا بأنها تخصهم وأن يصوتوا لمن يمتلك الأهلية، معلناً دعمه الكامل للمسار القانوني لمجلس صيانة الدستور في عملية البت في أهلية المترشحين للانتخابات.
وأكد خامنئي حسب وكالة «فارس» أن الأشخاص الذين يُحرّضون على عدم التوجه إلى صناديق الاقتراع لا يهتمون لأمر المواطنين، مشيراً إلى أن «أبناء الشعب يعلمون أن تأثير الانتخابات سيمتدّ لعدة سنوات».
وقال خامنئي في لقاء مع نواب مجلس الشورى الإسلامي إنه «لا ينبغي الإصغاء للأشخاص الذين يُحرّضون على عدم المشاركة في الانتخابات، ويُروّجون أنه لا فائدة من ذلك، فهؤلاء لا يهتمّون لأمر المواطنين ولا يتعاطفون معهم».
وأضاف إن «الانتخابات تجري خلال يوم واحد لكن آثارها تمتد لعدة سنوات»، داعياً الإيرانيين للمشاركة في الانتخابات، وأن يدركوا بأنها تخصّهم وأن يُصوّتوا لمن يمتلك الأهلية.
وأشار قائد الثورة إلى أن الأعداء سخروا كل إمكاناتهم لتكون الانتخابات مبعثاً للشعور بالإحباط لدى المواطنين، وأن هناك في الداخل من يكررون مقولة الأعداء من حيث يعلمون أو لا يعلمون، لكن المؤمل – بعون اللـه وهمة المواطنين – أن هذه الانتخابات ستكون مبعثاً لعزة وكرامة البلاد.
وحول ما يثار من قلق أو خشية من مشاركة شعبية ضعيفة في الانتخابات قال خامنئي: إنني أعتقد أن نسبة مشاركة الشعب ليست لها علاقة بهذا الاسم أو ذلك الاسم من المرشحين، بل إن المواطنين يبحثون عن شخص يتحلى بقوة الإرادة ويمتلك الفاعلية لحل مشاكل البلاد، وبالتالي لن يكون لعنوان هذا الشخص أو حزبه أهمية لدى الناس.
وأشار إلى معارضة الأعداء للانتخابات في البلاد منذ انتصار الثورة، وأضاف: إنه على مدى الأعوام الـ 42 الماضية كان الأمر على هذا المنوال وهو أنهم يقولون قبل الانتخابات إن الشعب لن يشارك فيها وبعد مشاركة الشعب يقولون إنها انتخابات مهندسة ويقولون بشأن الشخص المنتخب رئيسا للجمهورية إنه لا يمتلك الصلاحيات اللازمة.
وأعرب خامنئي عن شكره للمترشحين المرفوضة أهليتهم الذين أعربوا بثبات عن قبولهم لقرار مجلس صيانة الدستور.
هذا وأعلنت لجنة الانتخابات في إيران أسماء 7 مرشحين، أكد مجلس صيانة الدستور أهليتهم لخوض الانتخابات الرئاسية في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن