سورية

المقداد لوفد برلماني روسي: علاقتنا الثنائية عميقة على جميع المستويات … سابلين لـ«الوطن»: السوريون صوّتوا من أجل المستقبل والحرية والسيادة … الهلال: الطوفان البشري أبلغ رسالة لكل من شكّك بشرعية الانتخابات

| سيلفا رزوق

أكد وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، خلال لقائه أمس أعضاء وفد الاتحاد الروسي الذي شارك في مواكبة الانتخابات الرئاسية في سورية التي جرت أول من أمس، عمق العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا على جميع المستويات السياسية والبرلمانية، ورحب بمشاركة الوفد بمواكبتها، في وقت أكد الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي هلال الهلال، أن الطوفان البشري الذي شهده يوم الانتخابات الرئاسية، أبلغ رسالة لكل من شكك بشرعية هذه الانتخابات.
وخلال اللقاء الذي حضره السفير الروسي في سورية ألكسندر يفيموف، ورئيس الوفد عضو مجلس الدوما ومنسق المجموعة البرلمانية الروسية للعلاقات مع مجلس الشعب ديميتري سابلين، وأعضاؤه سيرغي موراتوف وفاديم دينجين وأوليغ سيليزنيف، ومستشار اللجنة الدولية في المجلس أندريه كولينكو، وممثلا المجلس المدني الروسي مكسيم غريغورييف وميخائيل أنيشكين، عرض المقداد، حسب وكالة «سانا»، مجريات العملية الانتخابية في السفارات والقنصليات العامة السورية في الخارج، لافتاً إلى الإقبال الكثيف للمواطنين السوريين في كل مكان على المشاركة التي تبين التزام السوريين بحاضر ومستقبل وطنهم ورغبتهم بالمساهمة في مستقبل بلدهم واستقراره وازدهاره.
من جانبهم، استعرض أعضاء الوفد ملاحظاتهم ومشاهداتهم خلال العملية الانتخابية التي قاموا بمواكبتها بدعوة من مجلس الشعب السوري، وأكدوا على نزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها.
وفي تصريح لـ«الوطن» عقب اللقاء، هنّأ سابلين، الشعب السوري على الانتخابات التي قام بها، والتي شكلت فرصة للتعبير عن رأيه، والقيام بالخيار الأفضل في المستقبل.
وتحدث سابلين عن انطباعات الوفد الروسي خلال متابعته لسير العملية الانتخابية أول من أمس، وقال: «شعرنا أن السوريين الذين قدموا لمراكز التصويت صوّتوا من أجل المستقبل والحرية والسيادة، ولاحظنا أن الشعب السوري شارك بالتصويت دون أي تدخل خارجي، ودون أي إجبار أو ضغوط، ومارس بكل حرية حقه في الانتخابات وتقرير مصيره».
واعتبر، أن هناك بعض النقاط التي لاحظها الوفد الروسي في هذه الانتخابات، يمكن أن تتعلم منها الدول الأوروبية والولايات المتحدة، لافتاً إلى أن الرسالة التي وجهها السوريين هي ليست للعالم فحسب بل لدول لعبت دوراً تخريبياً في هذه البلاد، عبر أدوات مدعومة من قبل الولايات المتحدة، وهذه الرسالة هي أن الشعب وليس أي جهة أخرى هو من يحق له تقرير مصيره بنفسه.
وعلّق على تمديد الاتحاد الأوروبي عقوباته الجائرة على سورية، بالقول: «لم نشاهد في تاريخ البشرية حالة تم فيها «النصر» على شعب بأكمله، وأضاف: «الفكرة المهمة التي يجب أن يعلمها الجميع أن من يسعى لنشر الشر فإن هذا الشر سوف يرتد عليه».
بموازاة ذلك، أكد الأمين العام المساعد لحزب البعث، خلال لقائه وفد مجلس النواب الروسي حسب الصفحة الرسمية للحزب في موقع «فيسبوك»، أن الطوفان البشري الذي شهده يوم الانتخابات الرئاسية، أبلغ رسالة لكل من شكك بشرعية هذه الانتخابات، وأن الشعب السوري صاحب حق، ولا بد للحق أن ينتصر على الباطل.
وأوضح الهلال، أن بعض الدول الأوروبية، كانت تسوّق أن السوريين في الخارج، معارضون للدولة السورية، لكن أبناء سورية في المغترب أثبتوا عكس ذلك موجهين صفعة مؤلمة لهذه الدول، مما دفع عدداً من الدول لمنع السوريين من ممارسة حقهم الانتخابي على أراضيها كألمانيا وتركيا وغيرهما.
وشكر الهلال الأصدقاء في جمهورية روسيا الاتحادية، على وقوفهم إلى جانب سورية في الظروف كافة؛ «فكانوا إلى جانبنا في الحرب واليوم وقفوا معنا، لمنع كل من حاول إفشال الاستحقاق الدستوري»، مؤكداً أن الطوفان البشري الذي رأيناه أمس أبلغ رسالة لكل من شكك بشرعية هذه الانتخابات، مشدداً على أن الشعب السوري صاحب حق، ولا بد للحق أن ينتصر على الباطل، وهذا ما حصل يوم أول من أمس.
بدوره أعرب سابلين عن ذهول وفد مجلس النواب الروسي بأعداد المواطنين الذين توجهوا إلى مراكز الاقتراع، مشيداً بتوفر ركيزتين أساسيتين للديمقراطية العالمية هما حرية اختيار المرشح وسرية العملية الانتخابية.
وأكد، أن الشعب السوري عبّر عن محبته للقائد بشار الأسد وتمسكه بوطنه سورية.
كما عبّر سابلين عن دهشته عندما رأى حشود الناخبين؛ يصوّتون بدمائهم ويهتفون بالروح بالدم نفديك يا بشار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن