عربي ودولي

الاحتلال يواصل جرائمه ومخططاته الاستيطانية في القدس المحتلة … رام الله: إسرائيل تتعمد العدوان على شعبنا للهروب من استحقاقات السلام

| وكالات

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين، بموقف أميركي ودولي حازم يلزم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوقف عدوانها على شعبنا بجميع أشكاله، ويجبرها على الانصياع لإرادة السلام الدولية.
ودعت الخارجية في بيان لها أمس السبت نقلته وكالة «وفا»، إلى ضرورة اتخاذ ما يلزم من الإجراءات العملية الكفيلة بضمان وتحقيق ذلك، وإلا فسيفقد المجتمع الدولي والأمم المتحدة والإدارة الأميركية أي مصداقية للمواقف والتصريحات والأقوال المعلنة.
وأكدت أن استهتار سلطات الاحتلال بالمجتمع الدولي والجهود الأميركية المبذولة لتثبيت التهدئة بلغ مستويات متقدمة وبشكل مقصود ومتعمد، في محاولة منها لتكريس وشرعنة مواصلة تنفيذ مشاريعها ومخططاتها الاستعمارية التوسعية في أرض دولة فلسطين، ما يؤدي إلى تقويض أي فرصة لإحياء عملية السلام.
وقالت: إن سلطات الاحتلال تلقي يومياً بالكرة الملتهبة في ملعب المجتمع الدولي والإدارة الأميركية، وتضع العراقيل والعقبات أمام الجهود الدولية الرامية لتثبيت وقف إطلاق النار والعدوان، في محاولة لإفشالها وإجهاضها مبكراً هروباً من دفع استحقاقات السلام.
وحملت الوزارة حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الجرائم خاصة ما جرى من إعدام الشهيد الشاب زكريا حمايل (28 عاماً) من بلدة بيتا جنوب نابلس، وعن اعتداءات وهجمات المستوطنين المسلحة على المواطنين، معتبرة أنها دعوة مباشرة ومتواصلة لتصعيد العدوان على شعبنا، علماً أن الجهود الدولية والأميركية متواصلة لسحب فتيل التفجير والوصول إلى تهدئة مستدامة.
في غضون ذلك يواصل الاحتلال الإسرائيلي مخططاته الاستيطانية في الضفة الغربية والقدس المحتلة وبلدتها القديمة والأحياء المحيطة بها التي تتعرض لاعتداءات وانتهاكات بهدف تهجير أهلها والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها وسط صمت دولي وانتهاك صارخ لقرارات الشرعية الدولية.
وأوضح المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقريره الأسبوعي الصادر أمس أن الاحتلال يصعد انتهاكاته وجرائمه في القدس المحتلة والأحياء المحيطة بها في محاولة لعزلها عن محيطها الفلسطيني في الضفة الغربية ولاسيما حي بطن الهوى الذي يسكنه أكثر من 800 فلسطيني من أصل نحو 60 ألفاً يقطنون في بلدة سلوان وامتدادها في رأس العامود وصولاً إلى حي الشيخ جراح التي تتعرض لجرائم الاحتلال ومخططاته الاستعمارية بهدف تهجير سكان حي بطن الهوى قسرياً من منازلهم والاستيلاء عليها.
ولفت التقرير إلى أن سلطات الاحتلال تسرع عمليات الاستيلاء على الأراضي وتوسيع المستوطنات وإقامة الطرق الاستيطانية التي تربطها بالمستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 وتحاصر الفلسطينيين في مناطق معزولة عن بعضها بعضاً وذلك في إطار مخططات الاحتلال التهويدية والعدوانية بحقهم.
وبيّن التقرير أن سلطات الاحتلال أعلنت مخططاً لإقامة 560 وحدة استيطانية لتوسيع مستوطنة مقامة على أراضي الفلسطينيين في قريتي كيسان والرشايدة جنوب شرق بيت لحم ويأتي ذلك بعد إعلانها قبل أيام عن إقامة 90 وحدة استيطانية على أراضي قرية كيسان واقتحام مستوطنين بحماية قوات الاحتلال مبنى قديماً في قرية الرشايدة تبلغ مساحته 400 متر مربع والاستيلاء عليه بهدف تحويله إلى بؤرة استيطانية لتوسيع إحدى المستوطنات.
وأوضح التقرير أن المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال حيث اقتحموا خربة زنوتا شرق الظاهرية وقرية التواني جنوب الخليل واعتدوا على الفلسطينيين وممتلكاتهم كما أحرقوا ما يزيد عن 15 دونماً من أراضي الفلسطينيين الزراعية في مسافر يطا بينما اقتحموا منطقة سهل الحاج محمد في قرية كيسان شرق بيت لحم واستولوا على مساحات من أراضيها بهدف إقامة بؤرة استيطانية كما اعتدوا على أراضي قرية بورين جنوب نابلس وبلدة بيت فوريك شرقها وبلدة يعبد جنوب غرب جنين وجرفوا مساحات واسعة بهدف توسيع عمليات الاستيطان.
على حين استشهد فلسطيني أمس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وأطلقت الرصاص على الفلسطينيين ما أدى إلى استشهاد الشاب زكريا حمايل 28 عاماً.
وأصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق في وقت سابق أمس جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي تظاهرة مناهضة للاستيطان في بلدة بيتا.
إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس فلسطينيين اثنين في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.
وذكرت وكالة «وفا» أن قوات الاحتلال اقتحمت حي عبيد في العيسوية وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت اثنين منهم.
وتواصل قوات الاحتلال ممارساتها العدوانية بحق الفلسطينيين من خلال التضييق عليهم ومداهمة مدنهم وقراهم وشن حملات اعتقال يومية بهدف تهجيرهم والاستيلاء على أراضيهم وتهويدها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن