الأولى

وزير التربية لـ«الوطن»: طلاب جاؤوا من لبنان والأسئلة شاملة والاتصالات ستقطع … 316 ألف طالب يتوجهون اليوم لأداء امتحانات شهادة التعليم الأساسي

| الوطن

أكد وزير التربية دارم طباع أن مديريات التربية في المحافظات السورية «أنهت كل استعداداتها المطلوبة لبدء الامتحانات العامة في البلاد لشهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة والفنية»، حيث يتوجه اليوم أكثر من 316 ألف طالباً وطالبة إلى مراكز امتحانات شهادة التعليم الأساسي.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح طباع أنه بلغ عدد المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي 310731 طالباً وطالبةً من مختلف المحافظات السورية، في حين بلغ عدد طلاب شهادة التعليم الأساسي الشرعية 5390 طالباً.
وأوضح طباع أن عدد الطلاب في مراكز الاستضافة بلغ 10175 طالباً وطالبة العدد الأكبر منهم في محافظة حلب والذين قدموا من المناطق الساخنة، وأعد لهم 28 مركز استضافة في مدينة حلب بكل ما تحتاجه من مستلزمات.
وأعرب طباع عن أسفه الشديد بأن المجموعات المسلحة في إدلب حتى الآن لم تسمح لطلاب المحافظة المسجلين على الامتحانات بالخروج من مناطق سيطرتهم، رغم كل الجهود التي بذلها الأصدقاء والمنظمات الدولية، لكي يخرجوا.
ولفت الوزير إلى استضافة طلاب سوريين مقيمين في لبنان من 65 طالباً في ريف دمشق و63 طالباً في دمشق، وتم التنسيق مع وزارة الداخلية لدخولهم لأداء امتحاناتهم ومن ثم العودة إلى مركز إقامتهم.
وحول موضوع قطع الاتصالات أوضح أنها ستجري في المواعيد ذاتها التي كانت تجري في السنوات السابقة.
وعن أسئلة امتحانات هذه الدورة بيّن طباع أنه تمت مراعاة أن تناسب الطالب الوسط في الاجتهاد وهي أسئلة شاملة وتناسب الجميع.
من جهته أوضح مدير امتحانات حلب أحمد العنان لـ«الوطن» أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادتين، من المناطق الساخنة في حلب ممن يحتاجون إلى إيواء، بلغ نحو ٧ آلاف طالب وطالبة، لافتاً إلى أن إيواء الطلاب الذكور والإناث للشهادة الثانوية سيتم في مدارس حي مساكن هنانو، في حين سيجري إيواء بنات شهادة التعليم الأساسي في مدارس حي حلب الجديدة والذكور في مدارس حي الحمدانية.
ولفت مدير تربية إدلب عبد الحميد المعمار إلى أنه حتى ساعة إعداد هذه المادة لم يسمح الإرهابيون ولا العدو التركي للطلاب الموجودين بالمناطق التي تقع خارج سيطرة الدولة ببلوغ معبر الترنبة الذي تم فتحه منذ يومين لاستقبال الطلاب بالتعاون والتنسيق مع الجانب الروسي الذي يبذل جهوداً مع العدو التركي والإرهابيين للسماح للطلاب بالوصول إلى المعبر.
وأكد مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لـ«الوطن»، جهوزية المراكز الامتحانية لاستقبال الطلاب لتقديم امتحاناتهم صباح اليوم وفق إجراءات صحية وقائية من فيروس كورونا، على حين أكدت مديرة تربية الحسكة إلهام جبرائيل صورخان، جهوزية المراكز الامتحانية وما يتبع لها وبشكل كامل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن