شؤون محلية

جامعة حماة تقيم المؤتمر الطبي الدولي الثالث … المحافظ: فرصة لتبادل المعارف وآخر المستجدات والتطورات في المجال الطبي

| حماة- محمد أحمد خبازي

تحقيقاً لشعار «ربط الجامعة بالمجتمع» بدأت صباح أمس فعاليات المؤتمر الدولي الطبي الثالث، الذي تقيمه جامعة حماة على مدى ثلاثة أيام في فندق أفاميا الشام بحماة، بالتعاون مع شركائها فروع نقابات الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان، والمهن الصحية، والاتحاد العربي السوري لكرة القدم، ومديرية التربية ونقابة المحامين.
وبيّن محافظ حماة محمد طارق كريشاتي ممثل وزير التعليم العالي بالمؤتمر ، أن المؤتمرات العلمية تشكل فرصة مهمة للباحثين والأطباء والمهتمين بالتعليم الطبي، والخبراء في مجال الصحة لتبادل المعارف ومناقشة آخر المستجدات والتطورات في المجال الطبي لاسيما كوفيد 19.
وأكد أن المحافظة داعمة لأي مبادرة أو خطوة تصب في مصلحة النهوض بالقطاع الصحي والتعليم الطبي.
وبيَّنَ رئيس جامعة حماة الدكتور محمد زياد سلطان أن الجامعة دأبت ومنذ إحداثها على أن تكون نبراس علم وشعاع نور لرسم إستراتيجية عامة وواسعة أبرز أهدافها تطوير وتنشيط البحث والتدريب العلمي المستمر وانطلاقاً من هذه الإستراتيجية جاءت ضرورة تنظيم المؤتمرات بكل الاختصاصات التي يتم خلالها نقل جديد البحث العلمي والمعلومة والخبرة العلمية إلى الباحثين عنها والمهتمين بها.
وأوضح أن رئاسة الجامعة وانطلاقاً من دورها التنموي وتحقيقاً لشعار ربط الجامعة بالمجتمع، ارتأت أن يكون هذا المؤتمر خاصاً بالأسرة الطبية في المحافظة، وبناء عليه تم التواصل مع مديرية الصحة والنقابات المهنية وذات العلاقة والمشافي العامة والخاصة للمشاركة فيه.
ولفت إلى أنه تمت مراعاة أن تلامس محاور المؤتمر الواقع الصحي في سورية، وأنه سيتناول قضايا أخرى مهمة مرتبطة بالمجال الطبي، كالأخطاء الطبية التي سيجرى التركيز عليها، بالتعاون مع نقابة المحامين، ولاسيما موضوع أخلاقيات المهنة، إلى جانب ورشة أخرى ستتناول الإصابات الطبية للرياضيين في الملاعب وكيفية التعاطي معها من قبل الرياضيين وأطبائهم والحكام.
وبيَّنَ مدير الصحة أحمد جهاد عابورة أن تجربة المؤتمرات العلمية أعطت نتائج مشجعة للاستمرار والتطوير وكسب المعارف العلمية، وتبادل الخبرات ووضع التوصيات واستثمارها بما يعود بالنفع على التطور المهني الطبي وصحة المواطن.
وافتتح معرضٌ لشركات الأدوية والتجهيزات الطبية والمخبرية وطب الأسنان، بمشاركة أكثر من 34 شركة طبية متخصصة بهذا الشأن ويضم أحدث الأجهزة والأدوية والتجهيزات الطبية المبتكرة.
ويشارك بالمؤتمر دكاترة من جامعات دمشق وحماة وحلب وتشرين والأندلس، وأطباء وفنيون من وزارة الصحة والخدمات الطبية والهيئة العامة لمشفى حماة الوطني، ومجمع الأسد الطبي، وكليات التمريض، ومؤسسة الآغا خان للخدمات الطبية، والجمعية السورية للجراحة العصبية، ونقابة المهن الطبية، إضافة إلى طبيبين مقيمين بلندن وبولاية ميتشغان بأميركا عبر تقنية الـzoom.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن