عربي ودولي

محادثات ليبية جزائرية لتعزيز التعاون والمنفي يلتقي سفير أميركا لدى طرابلس

| وكالات

عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي اجتماعاً مشتركاً مع السفير الأميركي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، في تونس، وبحث الجانبان سبل دعم المصالحة وملفات الانتخابات والمقاتلين الأجانب وتوحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية.
ذكرت ذلك الصفحة الرسمية للسفارة الأميركية في ليبيا في بيان على «تويتر»، أمس الأحد، مشيرة إلى أن اللقاء جرى، أول أمس السبت، في تونس، التي فيها المقر المؤقت للسفارة.
وقال البيان: «اجتمع السفير نورلاند مع رئيس المجلس الرئاسي، في تونس يوم السبت»، وأشارت الصفحة الرسمية للسفارة الأميركية في ليبيا إلى أن الاجتماع ناقش مجموعة من القضايا بما في ذلك توحيد المؤسسات العسكرية والأمنية والمؤسسات الأخرى.
ولفت البيان إلى أنه تمت مناقشة ملف المصالحة وإخراج المقاتلين الأجانب والانتخابات المقرر إجراؤها في كانون الأول المقبل.
وحسب البيان، فإن الجانبين بحثا تحسين الظروف الأمنية في الجنوب للتعامل بشكل أفضل مع عدد من القضايا أبرزها الاتجار بالبشر ووجود المرتزقة.
يذكر أن ريتشارد نورلاند، الذي يشغل أيضاً منصب المبعوث الخاص إلى ليبيا، قام بزيارة ليبيا يوم 18 أيار الجاري، مع مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى بالإنابة جوي هود.
وخلال تلك الزيارة أكد أعضاء الوفد الأميركي دعم واشنطن للانتخابات الليبية في كانون الأول 2021، وذلك خلال الزيارة التي كانت أرفع زيارة يقوم بها مسؤولون أميركيون منذ 2014.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، يوم 10 أيار الماضي، تعيين السفير الأميركي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، في منصب المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا إضافة إلى مهمته كرئيس للبعثة الدبلوماسية في هذا البلد.
ولفت موقع السفارة الأميركية في ليبيا إلى أن المهمة الجديدة ستركز على دعم الحل السياسي في ليبيا وعملية إخراج القوات الأجنبية من البلاد.
وفي سياق آخر أجرى وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية الجزائري، كمال بلجود، أمس الأحد، محادثة مع نظيره الليبي، خالد تيجاني مازن، بالجزائر العاصمة لتعزيز التعاون بين البلدين.
واتفق الطرفان خلال هذا اللقاء على «تعزيز التعاون في مجال اختصاص الوزارتين»، وفقا لما نقله موقع التلفزيون العمومي الجزائري.
وجرت هذه المحادثات على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إلى الجزائر.
وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، شرع مساء أول من أمس السبت، في زيارة رسمية إلى الجزائر العاصمة، تدوم يومين على رأس وفد وزاري مهم.
وكان في استقباله بقاعة الشرف في مطار هواري بومدين الدولي، الوزير الأول، عبد العزيز جراد.
وتجري هذه المحادثات في ظل استضافة العاصمة الجزائرية، للمنتدى الاقتصادي الجزائري – الليبي بمشاركة ممثلين عن غرف التجارة والصناعة والهيئات الحكومية المرتبطة بالشأن الاقتصادي.
وتسعى ليبيا لتعزيز روابط الأخوة التي تجمع البلدين الشقيقين وبحث فرص الشراكات الثنائية بين الجزائر وليبيا، من خلال الاهتمام الكبير بالمنتجات والخدمات الجزائرية نظراً لجودتها وسعرها التنافسي.
وفي سياق منفصل أفادت وسائل إعلام بتحطم مقاتلة من طراز «ميغ-21» لـ«الجيش الوطني الليبي» التابع لخليفة حفتر، خلال العرض العسكري المقام في مدينة بنغازي يوم أمس السبت، ومقتل طيارها.
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية عن مصدر عسكري أن الطيار القتيل اسمه جمال بن عامر، مؤكداً أن الحادث وقع خلال العرض العسكري المقام في قاعدة بنينا العسكرية في بنغازي بحضور حفتر بمناسبة الذكرى السابعة لإطلاق «عملية الكرامة».
وكان الناطق الرسمي باسم قيادة «الجيش الوطني، أحمد المسماري قد صرح أول من أمس بأن «عرض الكرامة» سيكون أكبر عرض عسكري في تاريخ ليبيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن