عربي ودولي

ارتفاع عدد الإصابات في روسيا.. والوضع الوبائي في الهند بتحسن طفيف … روحاني: بذلنا قصارى جهدنا لدعم متضرري كورونا

| وكالات

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الأحد، أن الحكومة الإيرانية بذلت قصارى جهدها لحماية المتضررين من جائحة كورونا قدر الإمكان رغم القيود المالية المفروضة على البلاد.
وقال روحاني: أن الحكومة بذلت قصارى جهدها لدعم المتضررين سواء من العوائل أم المؤسسات الاقتصادية، على الرغم من القيود المالية وقلة إيرادات العملة الصعبة، وستواصل تقديم هذا الدعم.
على خط مواز، أكد كيريل دميترييف، رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن لقاح «سبوتنيك V» الروسي المضاد لفيروس كورونا يحظى بطلب كبير عليه عبر العالم، وذلك بسبب مؤشرات فعاليته الجيدة وأمانه.
وقال دميترييف في حوار مع قناة «روسيا -1» التلفزيونية، أمس الأحد: «نرى بالفعل تهافتاً كبيراً على اللقاح الروسي في جميع أنحاء العالم، ويرجع ذلك إلى حقيقة أنه يظهر أفضل نتائج من حيث الفعالية والأمان».
وأضاف إن فعالية «سبوتنيك V» تؤكدها لا البيانات الروسية فحسب، بل بيانات من المكسيك والأرجنتين وهنغاريا والعديد من الدول الأخرى التي تستخدم اللقاح الروسي.
ويعتبر «سبوتنيك V» الروسي أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد-19»، وسبق أن كشفت اختبارات سريرية أجريت على 3 مراحل أن هذا المصل آمن وفعاليته تفوق 91 بالمئة في الوقاية من المرض.
وقبل أيام أكدت موسكو أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر ولجنة الهلال الأحمر وجهتا إليها طلباً رسمياً لإمدادهما بلقاح «سبوتنيك V»، ووقع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي على اتفاق مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسف» لتزويدها بـ220 مليون جرعة من اللقاح الروسي.
من جانبه، أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أن مشاركة كل مواطني روسيا في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا أمر مهم، لخلق «مناعة القطيع» للتغلب على الفيروس في البلاد.
وقال موراشكو في حديثه لقناة «روسيا-1»: «إن المرض صعب بالنسبة للكثيرين، وأحياناً يكون مميتاً، ويجب علينا إيقافه، وهذه هي مسؤولية كل شخص أمام نفسه وأمام أقربائه، يجب تحقيق مناعة القطيع، ومن الضروري أن يغادر الفيروس بلادنا، لذلك تعتبر مشاركة الجميع في حملة التطعيم أمراً مهماً للغاية».
إلى ذلك، سجلت السلطات الصحية الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية نحو 9.7 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يمثل أكبر حصيلة إصابات جديدة منذ أكثر من شهرين.
وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي الفيروس التاجي في روسيا، أمس الأحد، عن رصدها 9694 إصابة جديدة بالعدوى، ما يمثل أكبر حصيلة إصابات يومية جديدة منذ 19 آذار.
ويعود أكثر من ثلث الإصابات الجديدة (3719 حالة) إلى العاصمة موسكو التي لا تزال أكبر بؤرة لتفشي كورونا في البلاد.
وأصبح إجمالي عدد الإصابات بكورونا التي سجلت في روسيا منذ بداية الجائحة خمسة ملايين و63442 إصابة مؤكدة، منها 121162 حالة وفاة، و264410 حالات نشطة، وأربعة ملايين و677870 حالة شفاء.
في سياق متصل، أعلنت الهند، أمس الأحد، عن تسجيل أدنى حد زيادة يومية في الإصابات الجديدة بفيروس كورونا منذ 46 يوماً، خلال الـ24 ساعة الماضية.
وسجلت الهند 165553 حالة إصابة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وتسبب هذا الفيروس في وفاة 3460 حالة جديدة في البلاد، خلال آخر 24 ساعة.
وفي بياناتها، كشفت وزارة الصحة الهندية أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في الهند بلغ 27.9 مليون إصابة، في حين أن عدد الوفيات جراء هذا الفيروس بلغ 325972.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن