الأولى

عدد من السفارات الأوروبية تستعد لاستئناف نشاطها في دمشق

| الوطن

علمت «الوطن» من مصادر دبلوماسية غربية في دمشق، بأن عدداً من السفارات الأوروبية تستعد لاستئناف نشاطها في دمشق في القريب العاجل.
وقالت المصادر: إن دبلوماسيين من كل من اليونان وهنغاريا وصربيا، وصلوا بالفعل إلى دمشق، وإن الاستعدادات جارية لاستئناف العمل الدبلوماسي، باستثناء الأقسام القنصلية التي تحتاج إلى عدد كبير من الدبلوماسيين.
وأضاف المصدر أن ايطاليا وافقت مؤخراً على اعتماد دبلوماسي سوري ممثلاً للفاو في روما وقد يصل إليها في القريب العاجل لمباشرة مهامه.
ويوم أمس وقّعت نقابة المحامين مع سفارة قبرص، عقداً لاستئجار الجانب القبرصي مبنى في أبو رمانة تابعاً للنقابة لإعادة فتح سفارتها بدمشق.
وقال نقيب المحامين الفراس فارس في تصريح لـ«الوطن»: إنه تم توقيع العقد مع الجانب القبرصي، لإعادة فتح السفارة في دمشق، معتبراً أنها بادرة خير لإعادة فتح السفارات المغلقة وخصوصاً الأوروبية.
وكان وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد كشف في تصريحات له قبل أيام، بأن هناك سفارات فتحت، وسفارات عربية وغربية ستفتح خلال أيام، وقال: «لكننا لن نسمح للولايات المتحدة بإجهاض فتح سفارات لدينا».
وأضاف المقداد: «نحن مع استعادة العلاقات العربية العربية، ومع أي جهد يبذل في هذا المجال، والأصدقاء الروس وآخرون يبذلون جهداً في هذا المجال وهناك لقاءات تتم، لكن فيما يتعلق بالوضع بين الدول العربية فنحن لا نخفي أي شيء، ومتفائل بأن تكون هناك خطوات غير بعيدة في هذا المجال».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن