شؤون محلية

في طرطوس مربيات براتب 20 ألف ليرة فقط … نقيب معلمي طرطوس: يعملن بروضات تجريبية ولا يمكن إجراء عقود سنوية لهن

| طرطوس- هيثم يحيى محمد

تلقت «الوطن» شكوى من عدد من مربيات الأطفال اللواتي يعملن في روضات تابعة لنقابة المعلمين أكدن فيها حالة الظلم التي يعشنها في عملهن منذ أكثر من عشر سنوات بسبب عدم إجراء عقود سنوية لهن وضعف أجورهن، وقلن في الشكوى: نحن مربيات رياض الأطفال التابعة لنقابة المعلمين في طرطوس أفنينا عمرنا في التربية والتعليم برواتب هزيلة حتى هذا اليوم، علماً أن رياضنا رياض منتجة وأقل قسط روضة بمليون ونصف مليون لنقبض نحن المعلمات أكبر راتب لا يتجاوز العشرين ألفاً أي نقبض قروشاً ونحن كمربيات لم نقصّر بواجبنا قط في أحسن الظروف وأحلكها وكنا وسنبقى نحن وأسرنا مع الوطن.

وتساءلن: لماذا مربيات رياض أطفال دمشق تم تحويلهن إلى عقود سنوية وبتن بحكم المثبتات علماً أن أقل مربية بيننا لها في مزاولة المهنة أثني عشر عاماً؟ ترى ألا يحق لنا أن ينظر في أمرنا كمربيات دمشق وأن يؤمن مستقبلنا وبالأخص أننا استنفدنا فرصنا في المسابقات لأننا أمضينا عمراً في مزاولة مهنة رياض الأطفال.

وتمنين مساندتهن في قضيتهن ومتابعتها مع نقابتهن والجهات المعنية وصولاً لإنصافهن.

نقيب المعلمين يرد

رئيس فرع نقابة المعلمين في طرطوس أحمد حسن أجاب «الوطن» رداً على الشكوى بالقول إن رياض الأطفال في محافظة طرطوس نوعان منها رياض مرخصة أصولاً ومستقلة البناء الذي يعود ملكه لنقابة المعلمين، والمربيات فيها يعملن بموجب عقود دائمة مع نقابة المعلمين وفق القانون /17/ وقسط الطفل فيها 85 ألف ليرة سنوياً، ومجاناً لأبناء الشهداء والجرحى، وحسم بحدود 40 بالمئة لأبناء المعلمين. والقسم الثاني في رياض الأطفال هو رياض تجريبية مؤقتة لا تحمل صفة الديمومة ضمن حرم المدارس بموافقة مديرية التربية ويكون القسط السنوي فيها 40 ألف للطفل ومجاناً لأبناء الشهداء والجرحى، وهناك حسم بحدود 40 بالمئة لأبناء المعلمين.. والمربيات في هذه الرياض يحصلن على مكافأة شهرية بمعدل 1500 ليرة لكل طفل ولا يمكن التعاقد مع أي لأن كون الروضة تجريبية حيث إنه في حال حاجة مديرية التربية للقاعة المستخدمة لهذه الروضة أو تلك تُلغى الروضة.

وللنقابة المركزية رأي

تابعنا القضية مع غازي ديب عضو المكتب التنفيذي لنقابة المعلمين المركزية الذي قال لـ«الوطن»: يعود تقدير الوضع لفرع النقابة بطرطوس لأن القانون أعطانا الصلاحية في إنهاء أي عقد في حال خسارة المنشأة أو إغلاقها ويمكن إجراء العقد مع المربية لمدة يتفق عليها بين الطرفين (فرع النقابة والمربية) يومياً أو شهرياً أو لعدة أشهر أو سنوياً ويجدد بموافقة الطرفين أيضاً ويصدق من المكتب التنفيذي للنقابة المركزية إذا كانت الروضة رابحة.

لنا كلمة

نعتقد أن طلب المربيات محق وفي محله وبالمقابل رد رئيس فرع النقابة يستند إلى مبرر عدم ديمومة الرياض التجريبية القائمة ضمن المدارس لكن هذا لا يمنع من البحث عن طرق وأمكنة أخرى والتوسع في الرياض المرخصة للنقابة وإجراء عقود سنوية للمربيات الملتزمات بعملهن منذ ما يزيد على عشر سنوات بأجور ضعيفة جداً جداً وبوضع نفسي ومعنوي غير مقبول بسبب ذلك وغيره، وذلك وفق ما ذكره عضو المكتب التنفيذي للنقابة المركزية مع الإشارة إلى أن فرع النقابة أجرى عقوداً سنوية مع بعض الأسماء الحديثة في الوقت الذي كان يفترض أن يعطي الأفضلية في مثل هذه العقود للمربيات القديمات اللواتي يشكون الظلم والقهر والفقر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن