شؤون محلية

لا غشّ في امتحانات السياحة … وزير السياحة لـ«الوطن»: مناهج جديدة مطورة في الثانوية الفندقية اعتباراً من العام القادم

| فادي بك الشريف

كشف وزير السياحة محمد رامي مرتيني لـ«الوطن» عن البدء بتطبيق المناهج الجديدة المطورة والتقدم إليها في الشهادة الثانوية المهنية الفندقية اعتباراً من العام القادم، مشيراً إلى أنه تم اعتماد المناهج الجديدة للأول والثاني الثانوي.
هذا وتقدم أمس 808 طلاب من المدارس المهنية الفندقية لامتحانات الشهادة الثانوية المهنية الفندقية للعام الدراسي 2020-2021 وذلك في 12 مركزاً امتحانياً موزعاً في مختلف محافظات البلاد.
وتفقد الوزير مرتيني سير العملية الامتحانية في الثانوية المهنية الفندقية بمحافظة دمشق، مبيناً أن الامتحانات تسير وفق التعليمات الناظمة لوزارة السياحة مع اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا حرصاً على سلامة الطلاب والكادر التعليمي.
وبين وزير السياحة أن الأسئلة نموذجية تراعي خصوصية العمل السياحي، كما أنها واضحة وشاملة وموضوعية وتندرج بمستوياتها وبشمولها لمفردات المنهاج وراعت المستويات الفردية بين الطلاب.
وأشار إلى أهمية نفاذ الطلاب إلى سوق العمل بعد انتهاء المرحلة الثانوية، أو تحديد اختياراتهم بالانضمام للمعاهد التقانية التابعة للوزارة، مع أولوية للمتفوقين بالوصول إلى كلية السياحة، مبيناً أن التقدم إلى المفاضلة الخاصة بالكلية التطبيقية التي تم إحداثها بالتنسيق مع الجامعة الافتراضية السورية، علما أن الكلية عبارة عن تعليم مدمج (50 بالمئة نظري و50 بالمئة جانب عملي).
في السياق أوضح معاون وزير السياحة نضال ماشفج أن عدد المقررات التي يمتحن فيها الطلاب يقدر بـ12 مقرراً تخصصياً وغير تخصصي، في مختلف المجالات المتعلقة بالمناحي المهنية في مجال الفندقة والضيافة والمطابخ والمكاتب الأمامية وترتيب الغرف ضمن مقررات تخصصية، مؤكداً تأمين مختلف مستلزمات العملية الامتحانية وسيرها بالشكل المطلوب من دون أي إشكاليات.
ونوه معاون الوزير باتخاذ كل التدابير الاحترازية اللازمة للتصدي لـ (كورونا) وذلك في جميع المراكز الامتحانية، ومنها إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، مشيراً إلى التقيد بإجراءات التعقيم والتباعد المكاني بين الطلاب ضمن القاعات الامتخانية إضافة إلى النظافة وتعقيم القاعات.
وكشف ماشفج أن الوزارة اتبعت خطة لتطوير المناهج للصفوف الأول الثانوي والثاني الثانوي، علما أن الطلاب تقدموا لامتحاناتهم ضمن هذه المناهج من دون أن تختلف المفاهيم الأساسية فيها، وإنما العمل على تطويرها وإعادة ترتيبها وطباعتها وتم توزيعها على المدارس.
وفي تصريح لـ«الوطن» بين مدير الشؤون التعليمية في وزارة السياحة فادي نظام أنه لم يتم ضبط أي حالة غش خلال اليوم الأول من الامتحانات، مشيراً إلى أن الآلية المعتمدة تنطبق على جميع الامتحانات الثانوية في مختلف المدارس المنتشرة في جميع محافظات البلاد.
وأكد أن الطلاب يمتحنون في عدد من التخصصات منها (تقنية المطعم والمطبخ- الصحة الغذائية- اللغة الإنكليزية والفرنسية التخصصية)، مشيراً إلى أن الامتحانات سارت بشكل هادئ في يومها الأول من دون أي إشكاليات بمختلف المحافظات، كما أن الأسئلة كانت شاملة ومناسبة وواضحة وموضوعية لتراعي مختلف المستويات والفروق الفردية بين الطلاب.
وأكد نظام صدور تعليمات عن الوزارة تقضي بعدم الدخول إلى القاعة الامتحانية بعد الانتهاء من توزيع الأسئلة، إضافة إلى منع إدخال أي جهاز هاتف محمول أو استخدام سماعات الأذن لأي سبب كان.
في السياق بدأت أمس امتحانات الشهادة الثانوية المهنية للنقل البحري في محافظتي اللاذقية وطرطوس للدورة الأولى لعام 2021.
وأكدت مديرية التعليم المهني والتقاني في الوزارة أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات في اللاذقية 289 طالباً، وفي طرطوس 128 طالباً، باختصاصي ملاحة بحرية- ميكانيكي بحري، ليصل عدد المتقدمين إلى 417 طالباً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن