عربي ودولي

ارتفاع الإصابات جنوب الصين.. وحالة تجلط دم مرتبطة بـ«إسترازينيكا» في كوريا الجنوبية … التطعيم بـ«كوفيران بركات» يبدأ الأسبوع المقبل في إيران

| وكالات

أعلن وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، انتهاء التجارب السريرية للقاح «كوفيران بركات» محلي الصنع ضد فيروس كورونا المستجد، مشيراً إلى أن عمليات التطعيم باستخدام هذا اللقاح ستبدأ الأسبوع المقبل، وسيكون اللقاح متاحاً لعامة الناس نهاية حزيران.
وقال نمكي في مؤتمر صحفي، أمس الإثنين: «نعلن انتهاء التجارب السريرية للقاح «كوفيران بركات» محلي الصنع المضاد لفيروس كورونا وحصوله على الإذن من منظمة الغذاء والدواء الإيرانية لتطعيم الإيرانيين».
وكان نمكي، أعلن في وقت سابق أن بلاده ستصبح في القريب العاجل أحد الأقطاب الرئيسية لإنتاج وتصدير لقاح كورونا في العالم.
وقال الوزير: «من المؤكد أننا بالاعتماد على طاقات شباب وعلماء البلاد سنصبح في القريب العاجل أحد الأقطاب الرئيسية لإنتاج لقاح كورونا وتصديره إلى الخارج».
وكانت إيران كشفت عن رفض شركات بيعها لقاح فيروس كورونا، محملة العقوبات الأميركية السبب في إعاقة وصول اللقاحات إلى طهران.
على خط مواز، سجلت كوريا الجنوبية، أمس الإثنين، أول حالة تجلط دم نادر مرتبطة بلقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس كورونا.
وقالت جيونغ إيون كيونغ مديرة الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: إن المريض رجل في الثلاثينات من عمره وحصل على حقنة اللقاح في 27 نيسان بسبب عمله في منشأة طبية، حسب «رويترز».
وأوضحت أنه شعر بصداع في 9 أيار، وسعى لتلقي العلاج قبل أن يتم احتجازه في المستشفى في 12 من الشهر ذاته بعد أن ظل يعاني تقلصات عضلية.
وأضافت: «حالته تحسنت منذ ذلك الحين، ونحن نفهم أنه لا مشكلة كبيرة على الرغم من أنه لا يزال بحاجة للمتابعة».
وقالت جيونغ: إن الأعراض قابلة للعلاج في حال تم اكتشافها مبكرا وتم علاجها بشكل مناسب.
وحتى الآن تلقى نحو 3.27 ملايين شخص في كوريا الجنوبية حقنة واحدة على الأقل من لقاح أسترا زينيكا.
وتضمنت التقارير الواردة من أنحاء العالم حالات تجلط نادرة للغاية، وخاصة ما يعرف باسم تجلط الجيوب الوريدية الدماغية، والذي يرى مقترناً بمستويات منخفضة من الصفائح الدموية.
إلى ذلك، سجلت الصين، أمس الإثنين، زيادة مفاجئة بإصابات كورونا بجنوب البلاد، برصدها 20 إصابة محلية جديدة خلال اليوم السابق، في الوقت الذي أغلقت فيه السلطات مناطق في عاصمة إقليم قوانغدونغ.
ولم تكن هناك سوى سبع إصابات فقط واردة من الخارج من بين 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا أعلنت عنها اللجنة الوطنية للصحة بالصين في نشرتها اليومية، وظهرت بقية الحالات في إقليم قوانغدونغ.
وبحلول الساعة 11:40 صباح أمس تم إلغاء أكثر من 500 رحلة من مطار قوانغدونغ الدولي، وهو ما يمثل أكثر من ثلث إجمالي الرحلات ليوم الإثنين.
وفرضت السلطات يوم السبت إغلاقاً على أحد أحياء العاصمة قوانتشو كإجراء احترازي للحد من انتشار الفيروس.
ويبلغ حالياً إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في بر الصين الرئيسي 91099 إصابة، في حين لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.
في سياق متصل، ذكرت وكالة «أسوشيتد برس» أن السلطات في مدينة هوشي منه الواقعة بجنوب فيتنام، تخطط لإجراء فحص كورونا لجميع سكانها البالغ عددهم 9 ملايين نسمة.
وتبعاً لذلك سيسمح لمدة أسبوعين لسكان هذه المدينة، الأكبر في فيتنام، بمغادرة منازلهم لأسباب حيوية فقط، بينما تمنع المشاركة في تجمعات تضم أكثر من 10 أشخاص.
يشار إلى أنه أعلن في وقت سابق اكتشاف نوع جديد من فيروس كورونا في فيتنام، وهو مزيج من السلالتين البريطانية والهندية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن