الأولى

أسئلة الفيزياء والفلسفة شاملة للمعارف والمهارات المتضمنة في المنهاج … وزير التربية: الطلاب مرتاحون ولا توجد منغصات.. وزير السياحة: الأسئلة «الفندقية» نموذجية

| الوطن

قال وزير التربية دارم طباع للأهالي الذي التقاهم خارج المراكز الامتحانية بعدما استمع إلى آرائهم في العملية الامتحانية: إن الشعار الأساسي في العملية الامتحانية بالنسبة لوزارة التربية هو راحة الطلاب، مضيفاً: التقينا الطلاب والمراقبين وكان الجميع مرتاحين، والأسئلة مقبولة، ومستواها متوسط، ولا توجد أي مشكلة أو منغصات في العملية الامتحانية.
وتفقد طباع برفقة عضو القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي- رئيس مكتب التربية والطلائع المركزي ياسر الشوفي مجريات العملية الامتحانية في محافظتي القنيطرة وريف دمشق، واستمعا إلى آراء الطلاب حول الأسئلة الامتحانية لهذه الدورة.
من جهته أكد وزير السياحة محمد رامي مرتيني في تصريح لـ«الوطن» على هامش تفقده سير العملية الامتحانية في الثانوية المهنية الفندقية بمحافظة دمشق، أن الأسئلة نموذجية تراعي خصوصية العمل السياحي، كما أنها واضحة وشاملة وموضوعية وتندرج بمستوياتها وبشمولها لمفردات المنهاج وراعت المستويات الفردية بين الطلاب.
واعتبر مكتب التوجيه الأول لكل من مادتي الفيزياء والفلسفة أن الأسئلة الامتحانية في المادتين راعت الشمولية للمعارف والمهارات المتضمنة في المنهاج، وتنوعت بين أسئلة موضوعية، ومقالية، وحل مسائل، وكتابة موضوع وغيرها من الأسئلة التي تقيس مهارات التفكير العلمي.
ولفت مدير التعليم المهني والتقني في وزارة التربية غسان قباقيبو إلى أن أسئلة الثانوية المهنية تميزت بالشمولية والوضوح، وراعت مختلف مستويات الطلاب، وتنوعت بين أسئلة موضوعية ومسائل عملية، إضافة إلى أسئلة اختيارية بنسب مناسبة لجميع المقررات المطلوبة.
وعبّر العديد من الطلاب الذين تقدموا إلى امتحانات الثانوية عن ارتياحهم من الأسئلة سواء أسئلة الفيزياء في الفرع العلمي أم الفلسفة للفرع الأدبي، مؤكدين أن الأجواء الامتحانية كانت مريحة وهادئة، والمراقبة جدية ومشدّدة ولكن من دون أن تؤثر في نفسية الطلاب.
وأكدوا طلاب من الفرع العلمي لـ«الوطن» أن أسئلة الفيزياء كانت مقبولة ولكنها مكثفة إلا أنه لم يكن ضمنها أي سؤال مبهم أو تعجيزي، في حين لفت طلاب من الفرع الأدبي إلى أن أسئلة مادة الفلسفة كانت جيدة بكل المعايير وأنها راعت مستوياتهم المتباينة، وفيها أسئلة لقياس المهارات والذكاء، وأن حلها لم يستغرق منهم وقتاً طويلاً ولا جهداً كبيراً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن