الأولى

تقديرات بإنتاج 50 ألف طن من الريف المحرر … محافظ الرقة: وفرّنا كل مقومات نجاح عمليات حصاد وتسويق القمح

| محمود الصالح

أكد محافظ الرقة عبد الرزاق الخليفة بدء عمليات تسويق محصول القمح في ريف الرقة المحرر بعد أن انتهت المحافظة من اتخاذ كل الاستعدادات اللازمة لعمليات الحصاد وتسويق الإنتاج.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال الخليفة: تم تجهيز المراكز بكل مستلزماتها من كوادر فنية ولوجستية، إضافة إلى اتخاذ إجراءات الطوارئ لجهة التعامل مع أي حريق لا سمح اللـه أو أي عائق يؤثر في عمليات الحصاد والتسويق.
وأشار الخليفة إلى أنه تمت خلال الموسم الحالي زراعة 17200 هكتار بالقمح المروي في الريف المحرّر، وتم إصدار قرارات من المحافظ بتحديد أجور الحصاد بعد أن تم توفير المازوت اللازم للحصادات.
من جهته قدّر مدير الزراعة في المحافظة محمد الخذلي إنتاج القمح بنحو 50 ألف طن من الريف المحرر، موضحاً أن جميع هذه الكميات سيتم تسويقها إلى مراكز الاستلام المؤقت في السبخة وصومعة الحبوب في الدبسي، حيث يتم تسويق كامل إنتاج القمح في الدبسي ومحيطها بشكل دوكمة إلى الصومعة، ما ترك ارتياحاً كبيراً لدى الفلاحين، مضيفاً: أما في السبخة ومعدان فيتم التسويق مشول بشكل مؤقت.
وعن المساحات المزروعة على مستوى المحافظة بيّن الخذلي أن هناك 160 ألف هكتار مزروعة بالقمح المروي في جميع أنحاء محافظة الرقة منها 17200 هكتار فقط في المناطق المحررة، وباقي المساحات المروية في المناطق الواقعة خارج السيطرة وتقدر بحدود 143 ألف هكتار.
رئيس اتحاد الفلاحين في الرقة يحيى الناعس أكد لــ «الوطن» أن محصول القمح لقي خلال هذا العام كل الاهتمام، موضحاً أنه حصل الفلاحون في الريف المحرر على مخصصاتهم من الأسمدة اللازمة لزراعة القمح والمازوت بالنسبة للمساحات التي تروى بواسطة الضخ بالمحركات، إضافة إلى استقرار توفير مياه الري في مشاريع الري الحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن