شؤون محلية

تسويق 25 ألف طن قمح فقط .. الخليف لـ«الوطن»: ميليشيا «قسد» حددت تسعيرة مرتفعة للقمح أعلى من التسعيرة التي حددتها الحكومة

| رامز محفوظ

كشف رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف في تصريح خاص لـ«الوطن» أن تسويق القمح إلى مراكز استلام الحبوب في كافة المحافظات بدأ منذ يومين وحسب المؤشرات فقد قاربت الكميات المسوقة ليوم أمس من كل المحافظات 25 ألف طن.
وأكد الخليف أن عملية التسويق في كافة المحافظات عدا محافظة الحسكة تسير وفق التعليمات المحددة وليس هناك أي معوقات أو مشكلات بهذا الخصوص، لافتاً إلى أنه مازالت هناك صعوبة في التسويق إلى مراكز الاستلام في الحسكة كما حصل في الأعوام السابقة.
ولفت إلى أن ميليشيا «قسد» حددت تسعيرة مرتفعة للقمح أعلى من التسعيرة التي حددتها الحكومة وذلك من أجل التأثير على الفلاحين وإغرائهم من أجل بيع إنتاجهم لهم لكن الفلاحين مصممون على تسليم كامل إنتاجهم لمراكز الاستلام التابعة للحكومة.
وبيّن الخليف أنه من المستحيل تسويق القمح إلى مراكز الاستلام في بعض المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا «قسد» في الحسكة مثل رأس العين والمالكية، لافتاً إلى أن التسويق يتم حالياً فقط من المساحات المزروعة بالقمح والقريبة من مراكز الاستلام في الحسكة وعددها 3 مراكز.
وأفاد بأن هناك صعوبة كبيرة في تسويق القمح للموسم الحالي من المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا «قسد» إلا في حال أراد الفلاح إيصالها إلى مناطق الاستلام بطريقته الخاصة وعدم قيامه ببيع إنتاجه إلى «قسد» وتخزينه عنده.
ونوه بأن اتحاد الفلاحين وجه الفلاحين في الحسكة والجمعيات الفلاحية من أجل حث الفلاحين الموجودين أراضيهم في المناطق القريبة من مراكز استلام الحبوب في المحافظة من أجل تسويق كامل إنتاجهم إلى المحافظة إضافة إلى حث الفلاحين الموجودين في المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا «قسد» والذين لديهم إمكانية من أجل تسويق إنتاجهم لمراكز الحكومة.
وأوضح الخليف أن الكمية المسوقة من القمح إلى مراكز الاستلام في محافظة الحسكة في بداياتها حالياً وتعتبر قليلة ولا تتجاوز 100 طن منذ فتح باب التسويق منذ يومين.
وتوقع ألا تتجاوز الكمية المسوقة من القمح في محافظة الحسكة 100 ألف طن الموسم الحالي وذلك نتيجة الجفاف بالإضافة للعوائق التي قد تضعها ميليشيا «قسد» من أجل منع الفلاحين الموجودين تحت سيطرتها من تسليم إنتاجهم لمراكز الحكومة، لافتاً إلى أنه وفقاً لتقديرات مديرية زراعة الحسكة سيكون إنتاج القمح في محافظة الحسكة هذا الموسم بحدود 300 ألف طن.
وأكد الخليف أن صرف قيمة الأقماح للفلاحين الذين يقومون بتسليم إنتاجهم إلى مراكز الاستلام التابعة للحكومة سيتم خلال 48 ساعة من تاريخ التسليم، مبيناً أنه ليس هناك أي مانع لصرف قيم الأقماح المستلمة من قبل المصارف الزراعية خلال هذه المدة.
وختم بالقول: إن هناك تسهيلات كبيرة من الحكومة للفلاحين من أجل تسويق إنتاجهم من القمح للموسم الحالي ولم تصل أي شكوى حتى تاريخه بالنسبة لتسويق القمح، موضحاً أن أكياس الخيش مؤمنة وليس فيها أي نقص وتم توزيع 1.5 مليون كيس خيش على فلاحي الحسكة، كما أن الحكومة ستتكفل بصرف أجور نقل القمح إلى مراكز الاستلام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن