عربي ودولي

لوكاشينكو: في حال تهديد «الناتو» ستصل القوات الروسية خلال 24 ساعة

| وكالات

قال الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، أمس الثلاثاء، في تعليقه على المحادثات التي أجراها مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في سوتشي الروسية، إن القوات الروسية يمكن أن تصل بسرعة إلى بيلاروسيا إذا ازداد نشاط الناتو.
وحسب موقع «بيلاروسيا اليوم»، أكد لوكاشينكو، أنه لم تكن هناك مناقشات بين الرئيسين الروسي والبيلاروسي بشأن نقل قوات مسلحة روسية بشكل دائم، وإنشاء قواعد عسكرية، مضيفاً: «لم تتم مناقشة هذه المواضيع ونحن لا نحتاجها، لأنه وفقاً لمفهوم الأمن العسكري لدى بيلاروسيا، لا داعي لذلك حتى الآن».
وقال الرئيس البيلاروسي: «سيكون هناك بعض الحذر، وإذا رأينا نشاطاً لدى الناتو، يصل إلى حد النزاع العسكري، في غضون 24 ساعة سيتم نقل الوحدات والقوات الروسية إلى بيلاروسيا».
وشدد الرئيس البيلاروسي في حديثه على أن «هذا لن يتم إلا في حالة تفاقم الوضع العسكري»، مؤكداً أنه لا يحق لدول الغرب وغيرها من الدول اتهام بلاده بإنشاء قواعد عسكرية روسية أو صينية أو غيرها، وقال: «لماذا تلوموننا؟ أنتم تقومون بإنشاء قواعد في بولندا».
واعتبر لوكاشينكو أن دول الناتو لا ترى تصرفاتها فيما يتعلق بالتصعيد العسكري على الحدود لكنها بدأت بكيل الاتهامات إلى الجانب البيلاروسي، وقال: «انظروا إلى أنفسكم».
الجدير بالذكر أن الرئيس لوكاشينكو وصل إلى سوتشي، نهاية الشهر الماضي، وأجرى لقاءً مع الرئيس بوتين استمر أكثر من 5 ساعات، ناقش خلاله الطرفان القضايا الاقتصادية وتطوير العلاقات الثنائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن