عربي ودولي

أمير الكويت تمنى للشعب الفلسطيني «العزة والنصر» … مصر توجّه دعوة عاجلة للفصائل ورام الله تطالب بوقف الاستيطان

| وكالات

جددت وزارة الخارجية الفلسطينية مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات حاسمة لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بوقف مخططاته الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأوضحت الخارجية في بيان أمس الثلاثاء أوردته وكالة وفا أن الاحتلال يوسع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية للقضاء نهائياً على أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس مشددة على ضرورة اتخاذ ما يلزم من الإجراءات العملية الكفيلة لإجبار الاحتلال على الانصياع للإرادة الدولية ووقف مخططاته الاستعمارية.
من جانب آخر وجهت مصر دعوة عاجلة للأمناء العامين للفصائل الفلسطينية للاجتماع الأسبوع المقبل بالقاهرة، برعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس.
ووفقاً لموقع صحيفة «الأهرام» المصرية وقناة «اكسترا نيوز»، يهدف الاجتماع للاتفاق على رؤية موحدة الخطوات اللازمة لإنهاء الانقسام ووضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة ورؤية موحدة للتحرك الوطني الفلسطيني.
وكان السيسي، قد أكد أن بلاده تبذل جهداً كبيراً لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، مشدداً على ضرورة إنهاء الانقسام الفلسطيني والتوحد تحت مظلة «منظمة التحرير الفلسطينية».
وأفادت وكالة «الشرق الأوسط» المصرية الحكومية بأن السيسي قال، في تصريحات نقلها وزير المخابرات المصري، اللواء عباس كامل، خلال زيارته أول من أمس الإثنين إلى غزة ولقائه قادة الفصائل الفلسطينية في القطاع: إن «مصر تقوم بجهد كبير من أجل تثبيت التهدئة، والعمل على إفساح المجال للعودة إلى العملية السلمية بالتعاون مع القوى الدولية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، موجهاً الدعوة إلى كل القوى الإقليمية والدولية لدعم جهود مصر لإعادة الإعمار في قطاع غزة».
وأكد السيسي، حسب الوكالة، «ضرورة توحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير»، مشدداً على «الدعم المصري الكامل للشعب الفلسطيني وقادته»، كما لفت إلى أن «مصر تتمسك بإنجاز المصالحة الفلسطينية في أقرب وقت».
وأشار الرئيس المصري إلى «أهمية إنهاء الانقسام الفلسطيني»، مشدداً على «ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى المواطنين في قطاع غزة».
وتقود مصر جهود الوساطة للتهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، التي أسفرت عن اتفاق لوقف إطلاق النار بين الطرفين ووضع حد لتصعيد حاد لصراعهما في وقت سابق من أيار، يعتبر الأخطر منذ عام 2014.
بدوره أكد أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح، لدى استقباله بقصر بيان رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتيه، والوفد المرافق، موقف بلاده الثابت والمساند للقضية الفلسطينية العادلة.
وأعرب الأحمد الصباح خلال اللقاء حسب وكالة «كونا» عن «الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني الشقيق، سعياً لتحقيق ما يتطلع إليه من إقامة دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية».
وجدد أمير الكويت، أن «القضية الفلسطينية كانت وما زالت قضية دولة الكويت الأولى، وذات مكانة مركزية في عالمنا العربي والإسلامي»، متمنياً «للشعب الفلسطيني الشقيق الأمن والسلام والعزة والنصر».
من جهته، أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني، عن بالغ شكره واعتزازه لأمير الكويت، مقدراً جهود الكويت، قيادة وشعباً، ودعمها اللامحدود للقضية ومناصرتها للشعب الفلسطيني في تحقيق كل ما يتطلع إليه من أهداف.
حضر اللقاء عدد من المسؤولين في الكويت، إضافة إلى الوفد المرافق لرئيس الوزراء الفلسطيني.
ميدانياً: جدد عشرات المستوطنين الإسرائيليين أمس اقتحام المسجد الأقصى بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.
وذكرت وكالة «وفا» أن 52 مستوطناً اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة ونفذوا جولات استفزازية في باحاته بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.
وينفذ المستوطنون الإسرائيليون يومياً اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال في محاولة لفرض أمر واقع بخصوص تهويد الحرم القدسي والسيطرة عليه.
إلى ذلك أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أمس عن مخطط استيطاني جديد لإقامة مئات الوحدات الاستيطانية قرب رام اللـه في الضفة الغربية.
وذكرت وكالة «معا» أن المخطط يهدف إلى إقامة 350 وحدة استيطانية لتوسيع مستوطنة مقامة على أراضي الفلسطينيين قرب رام الله.
وفي إطار مخططاته التهويدية والعدوانية لتهجير الفلسطينيين يصعد الاحتلال من عمليات الاستيطان في الضفة الغربية حيث أعلن الأسبوع الماضي عن مخطط لإقامة 560 وحدة استيطانية لتوسيع مستوطنة مقامة على أراضي الفلسطينيين في قريتي كيسان والرشايدة جنوب شرق بيت لحم.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس 27 فلسطينياً في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.
وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدات وقرى في القدس المحتلة ورام اللـه والخليل وبيت لحم ونابلس وجنين وطولكرم وطوباس وقلقيلية وداهمت منازل الفلسطينيين وفتشتها واعتقلت 27 منهم.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 11 فلسطينياً في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن