الأولى

90 بالمئة من شوارع حمص باتت مفتوحة بعد إزالة الأنقاض منها

| حمص - نبال إبراهيم

أكد رئيس مجلس مدينة حمص عبد اللـه البواب أن معظم شوارع المدينة في مختلف الأحياء باتت حالياً مفتوحة بنسبة تزيد عن 90 بالمئة بعد ترحيل ما يزيد عن مليون متر مكعب من الأنقاض والركام والسواتر البيتونية مع البدء بعمليات الترحيل منذ أعوام حتى تاريخه.
في تصريح لـ«الوطن» أوضح البواب أن القيمة المالية الإجمالية التي رصدتها وزارة الإدارة المحلية وأنفقها مجلس المدينة على عمليات الترحيل وفق العقود المبرمة بلغت نحو 500 مليون ليرة سورية، وأن باقي القيم المالية كانت عبر المنظمات الدولية وبعض شركات القطاع العام.
البواب لفت إلى أن عمليات الترحيل للأنقاض مستمرة في بعض أحياء المدينة كحيي دير بعلبة وجورة الشياح باعتبار أن هذه الأحياء مناطق مولدة للأنقاض بسبب عودة الأهالي التدريجية إلى منازلهم.
وبيّن البواب أن آليات مجلس المدينة بالتعاون مع لجان الأحياء تعمل حالياً على متابعة ورصد الأنقاض التي تولد من جديد نتيجة لأعمال ترميم وتنظيف المنازل من الأهالي العائدين إلى أحيائهم، وتقوم على ترحيلها شيئاً فشيئاً، منوهاً إلى أنه تم تخصيص عدة نقاط وساحات في بعض الأحياء لتجميع الأنقاض الجديدة للعمل على ترحيلها بعد ذلك.
بدوره أكد مدير النظافة في مجلس مدينة حمص عماد الصالح أن نسبة عمليات ترحيل الأنقاض والركام وغيرها في مختلف أنحاء المدينة وصلت إلى ما يزيد عن 90 بالمئة حتى تاريخه، وشملت ما يزيد عن 33 حياً في المدينة، منها أحياء ومناطق كرم شمشم وشارع القاهرة وحي جب الجندلي والقصور والخالدية وغيرها، حيث تمت إزالة الأنقاض من هذه الأحياء بالكامل، إضافة لأجزاء من حيي البياضة والسبيل.
وفي تصريح لـ«الوطن» لفت الصالح إلى أن الأحياء المتبقية هي: حمص الجديدة وخاصة الجزيرة السابعة، وبابا عمرو وجزء من حي القرابيص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن