الأولى

التشفير أدى إلى تراجع حالات الفساد في تسريب الأسئلة … طبّاع لـ«الوطن»: أسئلة مادة العربي مريحة وتناسب كل المستويات

| محمد راكان مصطفى - محمود الصالح

أكد وزير التربية دارم طباع أن أسئلة مادة اللغة العربية المقرر إجراء امتحانها اليوم ستكون سهلة ومريحة وتتناسب مع كل المستويات.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» رأى طباع أنه وبمجرد أن يكون الطالب دارساً للمنهاج ومستوعباً لأسس اللغة العربية فإنه سوف يضمن النجاح، مشدداً على ضرورة الابتعاد عن التوقعات المتداولة.
طباع لفت إلى وجود أسئلة تراعي القدرات لدى الطالب لتظهر تميزه وتفوقه عن غيره من الطلاب، مؤكداً التوجيهات المستمرة للكادر التدريسي بتأمين الأجواء الهادئة والمريحة للطلبة خلال الامتحانات.
وأكد أنه سوف يتم اتخاذ العقوبات بحق من يحاول الغش أو يسهّله للطالب، مضيفاً: نثق بالمعلمين وبقدرتهم على ضبط العملية الامتحانية واليوم دورهم أصبح واضحاً وأساسياً لنجاحها وأنه سوف يتم كشف أي خلل بشكل مباشر.
وأكد طباع أن تشفير الأسئلة كانت أداة مهمة في مكافحة الفساد، وساعدت بشكل كبير في منع تسرب الأسئلة، وما جرى من تواطؤ تم بعد توزيع الأوراق الامتحانية هي حالات فردية جداً، ولا علاقة لتشفير الأسئلة بما جرى.
وبيّن طباع أنه خلال التحقيقات المستمرة لضبط كامل أطراف الشبكة تبين أن هناك من ساعد أو غض النظر عن تصوير الأسئلة بعد توزيعها في القاعات الامتحانية، مؤكداً أن عدد من صدرت بحقهم قرارات من المراقبين هما شخصان في دير الزور وآخران في درعا وكذلك العدد نفسه في اللاذقية، وتتم الآن متابعة الوصول إلى أطراف هذه الشبكة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أطرافها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن