الأولى

طهران: الخلافات قابلة للحل.. ومسؤول أوروبي: الاتفاق الأسبوع القادم … مفاوضات فيينا «النووية» ترحّل إلى العاشر من الجاري

| الوطن- وكالات

قررت الأطراف المشاركة في مفاوضات فيينا «النووية»، تأجيل المباحثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة حتى 10 حزيران الجاري، ونقلت وكالة «رويترز» عن دبلوماسيين قولهما إنه «من المتوقع أن تستأنف المحادثات غير المباشرة في فيينا، يوم الخميس في العاشر من حزيران الجاري، مبينة أن المفاوضات حققت تقدماً، لكنها ما زالت في طور مناقشة ومحاولة حل قضايا خلافية وصفت بالجوهرية والمهمة».
مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أشار في تصريحات للتلفزيون الرسمي الإيراني إلى أن الخلافات وصلت إلى نقطة يعتقد الجميع أنها قابلة للحل، مبيناً أن الوفود توافقت على ضرورة العودة إلى العواصم من أجل التشاور، واتخاذ المزيد من القرارات حول القضايا الخلافية المتبقية.
بدوره لفت نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، إلى أن موسكو لا تتوقع حدوث عقبات لا يمكن التغلب عليها في طريق استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بخصوص الاتفاق النووي الإيراني، وقال: «نأمل ألا يكون المسار القصير الذي لا يزال يتعين قطعه قبل استكمال المفاوضات بنجاح لاستعادة التنفيذ الكامل للاتفاق النووي محفوفاً بالعقبات التي لا يمكن التغلب عليها».
بموازاة ذلك، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن التوصّل إلى تفاهم مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي بحلول نهاية ولايته الرئاسية في آب، يحتاج إلى توافر «إرادة» غير مرتبطة حصراً بحكومته.
وقال روحاني، في كلمة تلفزيونية ألقاها خلال اجتماع حكومي أمس، إنه «تم حلّ قضايانا الرئيسة وتسويتها مع الأميركيين في فيينا، لكنّ هناك عدداً من القضايا الفرعية ما زالت عالقة»، مضيفاً: إنه «إن كانت الإرادة مبنية على أن تقوم الحكومة بهذا العمل، فإنني أقول إن الحكومة أنجزته».
وكانت الحكومة الإيرانية نفت، أول أمس الثلاثاء، تعثر المفاوضات الرامية لإحياء الاتفاق النووي، وأكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، أن بلاده تعتقد أن العراقيل التي تقف في سبيل ذلك الهدف، معقدة لكنها لا تستعصي على الحل، وقال: «لا يوجد مأزق في محادثات فيينا».
ورغم أن تأجيل الاجتماعات حتى العاشر من الجاري، يشي بأن التوصل إلى اتفاق مع طهران قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثامن عشر من الشهر الجاري بات بحكم الواقع مستحيلاً، غير أن المسؤول في الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، كشف في تصريحات له مساء أمس، عن توقعاته بأن التوصل للاتفاق سيتم خلال الجولة المقبلة من المحادثات في فيينا الأسبوع المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن