الأولى

العزب: سنراسل المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية.. الشعار: إمكانية التعاون مع العلماء البريطانيين … باحث سوري فَجّرَ «القنبلة السكرية لعلاج السرطان» قبل بريطانيا بخمس سنوات

| فادي بك الشريف

لم يكن يتصور الدكتور إبراهيم الشعار صاحب فكرة القنبلة السكرية والحائز على براءة اختراع مسجلة في سورية منذ عام 2016 والمسجلة في المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية «WIPO» في جنيف، أن فكرته أحدثت ضجة إعلامية عالمية كبيرة لكن «بابتكار بريطاني» نُسب لأحد الباحثين البريطانيين تحت عنوان: «علماء بريطانيون يبتكرون قنبلة من السكر تستغرق ثوانٍ لتدمير الخلايا السرطانية».
وقال الباحث السوري: شعرت بالفخر عندما تم الإعلان عن استخدام العلاج نفسه الذي اخترعته منذ عام 2016، ولكن في الوقت نفسه بدأت بالعمل على إثبات ملكيتي للاختراع لعدم ضياع حقي بالتواصل مع المنظمة للتأكد إن كان البريطانيون قد حصلوا على براءة اختراع، لاختراعي نفسه.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار إلى أنه تم في العام 2018 توقيع عقد مع أحد معامل الأدوية في عدرا للبدء بتطبيق الدواء، ولكن حصل هناك تأخير في عمليات البناء وتأخرت خطوط الإنتاج في الوصول إلى البلاد.
ولفت إلى إمكانية التعاون مع العلماء البريطانيين للعمل على تطوير العلاج وتطبيقه على أرض الواقع، وهذا الأمر يتوضح خلال فترة مراسلة المنظمة.
وأكد مدير حماية الملكية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستلك شفيق العزب، لـ«الوطن» أنه وفقاً للمعلومات الموثقة فإن الدكتور الشعار أول من ابتكر مبدأ القنبلة السكرية في خداع الخلية السرطانية بالكيفيران القلوي وأحدث ثورة علاجية في عالم السرطان، موضحاً أنه سيتقدم اليوم بطلب خطي إلى المديرية مرفق بالوثائق والشهادة التي تثبت حمايته الملكية للاختراع منذ سنوات وبناء عليه ستتم مراسلة المنظمة العالمية لحماية الملكية الفكرية «WIPO» في جنيف، للتدقيق بالموضوع واتخاذ الإجراء اللازم وقرارها في هذا الشأن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن