شؤون محلية

67 بالمئة من طلاب الثانوية و46 بالمئة من التعليم الأساسي المسجلين تقدموا لامتحاناتهم … مدير تربية إدلب: الدولة قامت بكل الجهود لتأمين وصول الطلاب من المناطق التي خارج السيطرة إلى حماة إلا أن الإرهابيين منعوهم

| محمد منار حميجو

أكد مدير تربية إدلب عبد الحميد المعمار أن الدولة قامت بكل الجهود لتأمين الوصول الأمن لطلاب الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسي من مناطق خارج السيطرة بفتح المعابر أمامهم لتقديم الامتحانات في محافظة حماة، موضحاً أنه على الرغم من وجود فريق استقبال للطلاب على المعبر على مدار ستة أيام إلا أن الإرهابيين المدعومين من النظام التركي منعوا الطلاب من الوصول إلى المعابر.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف المعمار أن عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الشهادة الثانوية بلغ 869 من أصل 1292 طالباً مسجلاً أي إن نسبة الحضور بلغت 67 بالمئة على حين بلغ عدد طلاب شهادة التعليم الأساسي الذين تقدموا للامتحانات 369 من أصل 813 طالباً مسجلاً أي بلغت نسبة الحضور 46 بالمئة.
وأكد المعمار أنه استطاع العديد من الطلاب الوصول إلى حماة بعد سلوكهم الطرق الطويلة حتى يستطيعوا تقديم الامتحانات كان آخرهم طالب استطاع الوصول إلى حماة بعدما سلك أحد الطرق الطويلة هرباً من العصابات المسلحة، ودفع نحو مليوني ليرة حتى استطاع الوصول إلى حماة.
المعمار لفت إلى أنه تم تأمين مراكز للطلاب بالتعاون بين مديرية تربية حماة ومنظمة «اليونيسيف» والشركاء المحلين، موضحاً أنه تم افتتاح مركزين الأول يحتضن الذكور والثاني للإناث، مشيراً إلى أنه تم تأمين الكتب للطلاب الذين سلكوا الطرق الطويلة لأنه لم يكن معهم كتب مدرسية.
وأشار إلى تطبيق البرتوكول الصحي للوقاية من فيروس كورونا من قبل منظمة «اليونيسيف» والشركاء المحلين إضافة إلى إقامة دروس التقوية للطلاب وتأمين كل مستلزمات الإقامة.
وكشف أن إحدى الجمعيات الخيرية منحت لكل طالب 25 ألف ليرة كمصروف له حتى يستطيع أن يؤمن بعض من مستلزماته، لافتاً إلى أنه يتم نقل الطلاب من مركزي الاستضافة إلى مراكز الامتحانات عبر وسائل نقل وبأجور رمزية.
وفيما يتعلق بموضوع الطلاب القاطنين في الريف المحرر أكد المعمار أنه يتم نقلهم يومياً إلى حماة لتقديم امتحانات الشهادتين الثانوية والتعليم الأساسية عبر باصات يتم تأمينها من منظمتي الهلال الأحمر و«اليونيسيف» رغم أن المسافة تتجاوز 150 كم ذهاباً وإياباً.
وبين المعمار أن الطلاب الذي وصلوا متأخرين بعد بدء الامتحانات فإن هذا العام عاد نظام الإكمال وبالتالي يمكن أن يتقدموا للمواد التي لم يستطيعوا تقديمها في دورة الإكمال.
وأشار المعمار الأسئلة في المواد التي تقدم لها الطلاب لاءمت كل المستويات فكان الطلاب مرتاحين وبالتالي فإن الطلاب أخذوا حقهم في الأسئلة ولم يوجد هناك أي مشكلة في هذا الموضوع وهذا يدل على أن عملية الاختيار كانت رائعة جداً تناسب كل شرائح ومستويات الطلاب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن