شؤون محلية

30 بالمئة ازدياد عدد الوثائق وإنجاز 821 معاملة إلكترونياً حتى تاريخه … معظم الوثائق غير موظف وغير محكوم و11 ألف عقد إيجار خلال 5 أشهر

| فادي بك الشريف

كشف مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق لؤي علوش لـ«الوطن» عن ازدياد ملحوظ بعدد الخدمات المنجزة منذ بداية العام مقارنة مع العام الماضي بنسبة زيادة تصل إلى نحو 30 بالمئة، ما يعكس زيادة بعدد المراجعين للحصول على الوثائق والمعاملات من مختلف المراكز المنتشرة في عدد من المناطق ضمن العاصمة، ليصل وسطي المعاملات المنجزة يومياً إلى 3500 معاملة.
وبيّن أنه تم تنفيذ 340 ألف وثيقة منذ بداية العامة وحتى نهاية أيار من العام الجاري، مقارنة مع 195 ألف معاملة في الفترة ذاتها من العام الماضي، مضيفاً إن أكثر المعاملات المنفذة تعود لمنح وثائق سجل مدني بمعدل 190 ألف وثيقة، والسجل العدلي 44 ألف وثيقة، وغير الموظف أكثر من 40 ألف وثيقة، وعقود الإيجار السكنية أكثر من 11 ألفاً، وغيرها من الوثائق التي تقدم في المراكز.
وأشار علوش إلى أن الزيادة في عدد الخدمات بسبب التوسع في عدد المراكز، والمكاتب الأمامية وصالات الانتظار، مشيراً إلى أن واقع الشبكة والجانب التقني جيد في المراكز، مع وجود طاقة شمسية ومولدات كهربائية.
وأكد علوش أنه يتم تقديم 17 وثيقة ضمن الخدمات الإلكترونية، بما فيها خدمات السجل المدني وغير المحكوم وسجل العاملين في الدولة وخدمات المصالح العقارية، عبر آلية تعتمد على التطبيق الالكتروني ضمن موقع الخدمات (بوابة إلكترونية) ليصار إلى التسجيل على الخدمة والوثيقة والحصول عليها من أي مركز أو تحويلها إلى البريد ليصار إلى تسليمها، مؤكداً وجود دراسة لإمكانية زيادة عدد الخدمات الإلكترونية خلال الفترة القادمة.
وبيّن علوش أن مجموع الوثائق المستخرجة إلكترونياً حتى تاريخه وصل إلى 821 وثيقة، مؤكداً أن الخدمات الإلكترونية أراحت المواطن بشكل كبير ووفرت الوقت والتكاليف والجهد وعناء الوصول إلى الإدارة، كما أحدثت نقلة نوعية للعمل الخدمي في المراكز.
وأكد أن هناك توجهاً لإحداث مركزين لخدمة المواطن في حيي الورود والقصاع، مشيراً إلى انجاز أعمال التوسعة بشكل كامل لمركز مشروع دمر خلال أيام، والعمل على توسع مركز المزة أيضاً.
وأشار علوش إلى افتتاح مركز خدمة المواطن في الميدان بعد أن تم الانتهاء من توسعته وفق المعايير المعتمدة لمراكز خدمة المواطن، الأمر الذي أتاح زيادة عدد المكاتب الأمامية ليصبح عددها /12/ مكتباً بدلاً من /3/ مكاتب إضافة لتخصيص غرفة انتظار للمواطنين إضافة لمكتب خاص بالأرشفة الإلكترونية.
وأكد أنه تم إدراج خدمتي عقود الإيجار السكنية والمصالح العقارية في مركز خدمة المواطن في الميدان، وافتتاح مركز خدمة المواطن في القنوات بعد الانتهاء من توسعته، حيث تم التوسع بالمساحة، الأمر الذي أتاح زيادة عدد المكاتب الأمامية ليصبح عددها /11/ مكتباً بدلاً من /4/ مكاتب لتخصيص غرفة انتظار للإخوة المواطنين إضافة لمكتب خاص بالأرشفة الإلكترونية.
كما نوه بافتتاح مركز خدمة المواطن في المهاجرين بعد الانتهاء من توسعته حيث تم التوسع بالمساحة، الأمر الذي أتاح زيادة عدد المكاتب الأمامية ليصبح عددها /11/ مكتباً بدلاً من /4/ مكاتب إضافة لتخصيص غرفة انتظار للإخوة المواطنين ومكتب خاص بالأرشفة الإلكترونية.
وأشار إلى بدء العمل التجريبي بمركز خدمة المواطن في الشام الجديدة بعد أن تمت توسعته ليصبح عدد المكاتب الأمامية /15/ مكتباً بدلاً من /6/ مكاتب إضافة لتخصيص غرفة انتظار للإخوة المواطنين ومكتب خاص بالأرشفة الإلكترونية.
وتابع: تم إحداث مكتب ارتباط خاص بالسجل المؤقت، كما تم تعميم خدمتي (قيد عقاري- صورة مصدقة عن عقد إشارة الحجز ومرفقاته من السجل المؤقت) من خدمات مديرية السجل المؤقت على المراكز التالية: الرئيسي- دمشق القديمة- كفرسوسة- المزة- القنوات- الميدان- المهاجرين- دمر البلد- بهو المالية- المرسوم /66/- الشام الجديدة.
ولفت إلى إدراج صورة مصدقة عن قرار حكم لجنة حل الخلافات من مديرية تنفيذ المرسوم التشريعي رقم /66/ وخدمة عقود الإيجار السكنية في مركز خدمة المواطن في المرسوم /66/.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن