شؤون محلية

معظمهم «أحرار» … مدير تربية الرقة لــ«الوطن»: 14500 طالب يدخلون من المناطق الواقعة خارج السيطرة

| محمود الصالح

بيّن مدير تربية الرقة فراس العلو لـ«الوطن» أن مجريات العملية الامتحانية في هذا العام أفضل مما كانت عليه في العام الماضي، وخصوصاً من جهة تنظيم وسهولة دخول الطلاب من المناطق الواقعة تحت سيطرة الميلشيا الانفصالية «قسد» إلى المراكز الامتحانية في الريف المحرر.
وأكد العلو أن محافظة الرقة اتخذت كل الاستعدادات اللازمة لإجراء العملية الامتحانية بالشكل المطلوب وتوفير الأجواء المناسبة للطلاب سواء من خلال تأمين مراكز الإقامة للطلاب القادمين من المناطق الواقعة خارج السيطرة والتي بلغ عددها 10 مراكز والتي استقبلت حتى الآن فقط 650 طالباً وطالبة وعدداً من المدرسين وهناك 3 مراكز استضافة ما زالت شاغرة، وتتوافر في هذه المراكز جميع مقومات المعيشة إضافة إلى دروس تقوية تعطى للطلاب.
ولفت إلى أنه يدخل في كل مادة من المناطق الواقعة خارج السيطرة ما يزيد على 9 آلاف طالب في الشهادة الإعدادية من أصل مجموع الطلاب الذين تقدموا لامتحانات شهادة التعليم الأساسي والبالغ عددهم 10541 طالباً وطالبة بينما كان عدد الطلاب الذين دخلوا لامتحان الشهادة الثانوية 5500 طالب وطالبة من أصل مجموع الطلاب المشاركين في امتحانات الثانوي وهو 7339 طالباً وطالبة.
ولفت مدير التربية إلى أن أغلبية الطلاب القادمين من المناطق الواقعة خارج السيطرة يفضلون العودة إلى بيوتهم بعد تقديم المادة الامتحانية لوجود تسهيلات قدمتها المحافظة، من خلال توفير 15 بولماناً لنقل الطلاب من المعابر إلى المراكز الامتحانية وبالعكس، إضافة إلى أن جميع هؤلاء الطلاب لديهم برامج دورات خصوصية في مناطق إقامتهم، نظراً لعدم انتظامهم في مدارس خلال السنوات الماضية بسبب منع الميليشيا الانفصالية فتح المدارس، ما دفع هؤلاء الطلاب للاعتماد على أنفسهم والدروس الخصوصية في مناطق إقامتهم.
وأوضح مدير التربية أن العدد الأكبر من الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الشهادات لهذا العام من الدراسة الحرة، وللمرة الأولى منذ بداية عام 2013 يتقدم طلاب بصفة نظامية للشهادة الثانوية. حيث إن عدد الطلاب الذين تقدموا للامتحان بصفة دراسة نظامية للشهادة الإعدادية هم بحدود 900 طالب وطالبة، وهم فقط طلاب المدارس في المناطق المحررة، من أصل مجموع المتقدمين 10541 طالباً وطالبة. أما بالنسبة للطلاب النظامين في الشهادة الثانوية فالعدد لا يزيد على 900 طالب وطالب والباقون دراسة حرة.
وعن وجود مراكز صحية بين العلو أن هناك مركزين الأول للأدبي والثاني للعلمي وفيهما 20 طالباً ممن تنطبق عليهم شروط التقديم في القاعات الصحية.
وعن عدد الضبوط المنظمة خلال هذه الدورة بين مدير التربية أن جميع الضبوط التي نظمت خلال الأيام الامتحانية التي مضت وهي 4 مواد للتعليم الأساسي ومادتان للثانوي هي 100 ضبط فقط وهي تعادل مخالفات يوم واحد فقط من المخالفات في العام الماضي، ويلاحظ أن نسبة مخالفات الطلاب تراجعت إلى أقل من 30 بالمئة مما كانت عليه في العام الماضي, مبيناً أن الأجواء الامتحانية في هذه الدورة تميزت بالهدوء والاعتماد على النفس من الطلاب، والمخالفات في هذه الدورة كانت عبارة عن غش بالقصقصات الورقية، وبعض أجهزة الموبايل، منوهاً بأن طريقة إيصال الأسئلة تركت ارتياحاً كبيرة في سير العملية الامتحانية في هذه الدورة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن