شؤون محلية

٤ حالات غش بامتحان التعليم الأساسي للرياضيات.. وانتحال شخصية بامتحان الثانوية للغة العربية في القنيطرة

| القنيطرة- خالد خالد

عبّر عدد من طلاب شهادة التعليم الأساسي بمادة الرياضيات والذين التقتهم «الوطن» عن ارتياحهم لأجواء الامتحان والهدوء الذي ساد القاعات، مشيرين إلى أن أسئلة الرياضيات كانت دقيقة وواضحة وكانت مما درسوه بالمنهاج خلال العام الدراسي ولم يأت أي سؤال من الأبحاث المحذوفة، على حين رأى عدد من الطلبة أن الامتحان تضمن بعض «النكشات» وأن الطالب الدارس يستطيع الإجابة عن الأسئلة ضمن الوقت المحدد، على حين أن الطلاب من أصحاب المستوى المتوسط وما دون فالأسئلة كانت صعبة بالنسبة إليهم.

وبيّن رئيس دائرة الرقابة الداخلية بتربية القنيطرة شريف خليل أن امتحان مادة الرياضيات لشهادة التعليم الأساسي سار بشكل جيد ولم يعكر صفوه شيء بعد أن وفرت التربية الجو المناسب للطلاب والمراقبين وفق التعليمات الوزارية الناظمة للامتحانات ولم تسجل سوى أربع حالات غش منها حالتا قصاصة ورق وحالتا خليوي.

وأشار خليل إلى أن عدد المتقدمين لامتحان الرياضيات 8416 وعدد المتخلفين 432 طالباً، على حين تخلف طالبان على امتحان الإعدادية الشرعية.

ولفت رئيس دائرة المناهج والتوجيه حسن حمدي بكر إلى أن الأسئلة كانت تقيس مستويات التفكير وشاملة وواضحة ومناسبة للوقت المخصص لها وراعت الفروقات بين الطلاب إلا أن هناك بعض الأسئلة تعتمد على التحليل والفهم والتي تميز مستوى درجة وذكاء الطلاب، كما أنها ركزت على مستويات التفكير التي تتناسب مع تطور المناهج ودقتها وشموليتها وميزت بين مستويات الطلاب وجاءت شاملة وواضحة ومناسبة للجميع ومتدرجة في مستواها ومتوازنة بشكل عام.

وكان امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة الفرع الأدبي قد سجل حالة انتحال شخصية، حيث قدمت إحداهن المادة بدلاً عن طالبة، وعلمت «الوطن» أن الموضوع أصبح بالقضاء لانتحال شخصية.

ولوحظ بامتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية أن حالات الغش كانت كثيرة حيث تم ضبط 9 حالات غش بالعلمي وجميعها قصاصات ورقية، على حين تم ضبط 8 حالات بالأدبي منها حالة خليوي، إضافة لحالة انتحال الشخصية، كما تم تسجيل حالة غش وحيدة بالثانوية الصناعية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن