عربي ودولي

المغرب يبدأ إصدار «الجواز التلقيحي» … كورونا.. الهند تخفّف الإجراءات وجونسون يدعو لإكمال تطعيم سكان العالم

| وكالات

تسارع دول العالم خطواتها لتطعيم أكبر عدد ممكن من سكانها، وسط مخاوف من موجة وباء ثالثة ومن الطفرات الفيروسية الجديدة التي تتكاثر في مناطق من العالم.
ويظهر إحصاء لوكالة «رويترز» أن أكثر من 172 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، على حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى 3 ملايين و865 ألفاً.
وفي أبرز التطورات المتعلقة بهذا الفيروس أمس الأحد دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون زعماء دول مجموعة السبع إلى الالتزام بتطعيم سكان العالم ضد فيروس كورونا قبل نهاية 2022.
ويستضيف جونسون أول قمة فعلية للمجموعة خلال عامين تقريباً، وذلك بعد انتهاء اجتماع وزراء مالية المجموعة أول من أمس السبت.
وقال رئيس الوزراء البريطاني إنه سيسعى لتعهد بتحقيق هدف تحصين سكان العالم ضد الوباء.
وأضاف جونسون في بيان: إن «تحصين العالم بنهاية العام المقبل سيكون أكبر إنجاز منفرد في تاريخ الطب.. أدعو زعماء مجموعة السبع رفاقي إلى الانضمام إلينا للقضاء على هذا الوباء المروع، والتعهد بألا نسمح أبداً بتكرار هذا الخراب الذي أحدثه فيروس كورونا».
وينضم زعماء فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة وإيطاليا واليابان والاتحاد الأوروبي وكندا إلى جونسون في القمة التي تعقد في كورنوال بجنوب غرب إنجلترا على مدى 3 أيام، وستكون المناسبة أول جولة خارجية للرئيس الأميركي جو بايدن منذ توليه السلطة في كانون الثاني الماضي.
بدورها أعلنت الهند أمس الأحد تسجيل 114 ألفاً و460 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهو أقل عدد في شهرين، وزيادة عدد الوفيات بمقدار 2677، بينما استعدت مناطق في البلاد لتخفيف قيود التنقل التي فرضت لمكافحة الجائحة.
ولدى الهند ثاني أعلى عدد إصابات بكورونا في العالم بعد الولايات المتحدة، إذ تظهر بيانات وزارة الصحة أن العدد الإجمالي وصل إلى 28 مليوناً و800 ألف حالة، على حين بلغ إجمالي الوفيات 346 ألفا.
ولم تنحسر بعد موجة ثانية من المرض اجتاحت المناطق الريفية في البلاد، لكن العاصمة نيودلهي ومدناً أخرى تعمل على السماح للمزيد من الأعمال والشركات بالعودة إلى نشاطها وتخفيف قيود التنقل اعتباراً من اليوم الإثنين.
وتعتزم ولاية ماهاراشترا (غربي البلاد) وهي أغنى ولايات الهند وعانت من أعلى عدد إصابات في الموجة الثانية- البدء هذا الأسبوع على مراحل في تخفيف إجراءات عزل عام صارمة فرضت في نيسان الماضي.
وحذر علماء من أن موجة ثالثة من كورونا قد تضرب الهند في وقت لاحق من هذا العام، وستؤثر على الأرجح في الأطفال بشكل أكبر.
إلى ذلك أعلنت الحكومة المغربية إصدار «الجواز التلقيحي» للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا بدءاً من يوم غد الإثنين.
وقالت الحكومة في بيان إنه وفقاً لتوصيات اللجنة العلمية أحدثت الحكومة «الجواز التلقيحي» الذي يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا الحصول عليه اعتباراً من الإثنين 7 حزيران الجاري عبر تحميله من موقع إلكتروني.
وأوضح البيان أن هذا «الجواز التلقيحي» يشكل وثيقة رسمية آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، وتسمح لحاملها -دون الحاجة إلى وجود وثيقة إضافية- بالتجول عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل بعد الـ11، وكذلك السفر إلى الخارج.
وفي السياق ذاته، ارتفع إجمالي عدد اللقاحات في عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا حول العالم إلى 2.9 مليار جرعة.
وأوضحت بيانات جديدة صادرة عن موقع التعقب «أور ورلد أن داتا» (Our World in Data) أن عدد اللقاحات ضد فيروس كورونا المستخدمة عالميا بلغ 2.9 مليار جرعة.
وتتصدر الصين القائمة بأكثر من 744.4 مليون جرعة، تليها الولايات المتحدة بـ299.1 مليوناً، وفق موقع التتبع.
وأعطت الهند 227.8 مليون جرعة، والبرازيل 70.74 مليوناً، والمملكة المتحدة 66.75 مليوناً، وألمانيا 54.24 مليوناً، وفرنسا 38.81 مليوناً، وإيطاليا 37.7 مليوناً، والمكسيك 33.78 مليوناً، وروسيا 30.5 مليون جرعة.
وتأتي تركيا في المرتبة الـ11 عالمياً، حيث بلغ إجمالي عمليات التطعيم في البلاد أكثر من 30 مليوناً حتى مساء أمس السبت، تليها إسبانيا وإندونيسيا وكندا.
وبما أن معظم لقاحات كورونا تعطى على جرعتين فإن عدد اللقاحات المعطاة لا يعكس عدد الأفراد الذين تم تطعيمهم بالكامل.
ومنذ كانون الأول 2019 أودى الوباء بحياة أكثر من 3.71 ملايين شخص في 192 دولة ومنطقة، مع الإبلاغ عن أكثر من 172.64 مليون إصابة في أنحاء العالم، وفق جامعة جونز هوبكنز الأميركية.
وتبقى الولايات المتحدة والهند والبرازيل أكثر البلدان تضرراً من حيث عدد الإصابات والوفيات بالفيروس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن