سورية

أكد أن فتح معركة الرقة بات قريباً … تقارير عن بدء «جيش سورية الديمقراطي» معركة ضد داعش جنوب الحسكة

الوطن – وكالات :

أعلن ما يسمى «جيش سورية الديمقراطي» المدعوم من الولايات المتحدة أمس هجوماً على تنظيم داعش الإرهابي في محافظة الحسكة بشمال شرق البلاد، وأكد أن بدء معركة الرقة بات «قريباً جداً».
وقال متحدث باسم الجيش في بيان مصور بث على موقع «يوتيوب» كما بثه المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض أمس: «نعلن اليوم (أمس السبت) البدء بالخطوة الأولى من عملنا العسكري وذلك ضمن مخطط التحرير الكامل لتراب الوطن السوري من العصابات الإرهابية وعلى هذا الأساس وبمشاركة الفصائل كافة التي تكون قوات سورية الديمقراطية وبدعم وتنسيق من طيران التحالف الدولي فإننا نعلن بدء حملة تحرير الريف الجنوبي من محافظة الحسكة».
و«جيش سورية الديمقراطي» ائتلاف تشكل في وقت سابق من الشهر الماضي يضم جماعات سورية عربية وكردية مدعومة من الولايات المتحدة.
على خط مواز قال مدير المكتب الإعلامي لـ«جبهة ثوار الرقة» الملقب بـ«أبي معاذ»، حسب موقع «الحل السوري» المعارض: إن الجبهة أنهت التحضيرات لمعركة ضد تنظيم «ستنهي وجود التنظيم في محافظة الرقة»، مؤكداً أن بدء المعركة بات «قريباً جداً»، بعد أن أعلنت الجبهة أمس الأول، عبر كلمة ألقاها قائدها الملقب «أبو عيسى»، أن «كامل محافظة الرقة أصبحت الآن منطقة عسكرية». وأعطى أبو عيسى المنتسبين إلى التنظيم المتشدد «مهلة مدتها خمسة أيام لإلقاء سلاحهم». محذراً «الأهالي المدنيين في الرقة، من الاقتراب من مراكز ومواقع التنظيم، حفاظاً على سلامتهم».
وقال أبو معاذ: إن لواء ثوار الرقة الذي يشكل مع وحدات حماية الشعب ذات الأغلبية الكردية نواة جيش سورية الديمقراطي ضم مؤخراً لصفوفه جيش العشائر (نحو 2000 مقاتل من أبناء عشائر الرقة)، ليعملا تحت قيادة اللواء، تحت اسم جديد هو «جبهة ثوار الرقة».
وأشار أبو معاذ إلى أن «الجبهة أنهت التحضيرات الأخيرة لبدء المعركة، وباتت مستعدة لاقتلاع التنظيم من محافظة الرقة، وأن المعركة ستبدأ خلال أيام قليلة قادمة»، رافضاً الإدلاء بأي معلومات إضافية «لأسباب أمنية» بحسب تعبيره.
وقال الناشط أبو إبراهيم الرقاوي (أحد مؤسسي حملة الرقة تذبح بصمت) في حديث سابق الشهر الماضي: إن القوات حديثة التشكيل «حصلت على 50 طناً من السلاح، ألقته لها الولايات المتحدة في عين عيسى (مدينة في ريف الرقة تخضع لسيطرة الوحدات وثوار الرقة)، لتستعيد الرقة من تنظيم داعش».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن