عربي ودولي

وزير خارجية بريطانيا في بغداد اليوم لبحث العلاقات الثنائية … الكاظمي يوجه بفتح تحقيق عالي المستوى بشأن اغتيال ضابط مخابرات

| وكالات

وجه القائد العام للقوات المسلحة العراقية، مصطفى الكاظمي، أمس الإثنين، بفتح تحقيق عالي المستوى بشأن اغتيال ضابط مخابرات في العاصمة بغداد.
ونقلت «روسيا اليوم» عن مصدر في المخابرات العراقية قوله إن «الضابط الذي اغتيل في منطقة البلديات ببغداد، يحمل رتبة عقيد، وهو معاون مدير دائرة المراقبة في الجهاز، ويعتبر من أبرز الضباط في جهاز المخابرات العراقي».
وأشار إلى أن «المسلحين اغتالوا العقيد نبراس بعد ترجله من سيارته بنحو 10 أمتار، ثم لاذوا بالفرار».
وقبل أشهر اغتيل ضابط في المخابرات العراقية بمنطقة المنصور في بغداد، لكن مصادر قالت حينها أن عملية الاغتيال لم تكن لأسباب تتعلق بعمله، بل لخلافات عائلية.
على خط مواز، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، في تصريح خاص لمراسلة «سبوتنيك» في العراق، أمس الإثنين، أن وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب يصل إلى بغداد اليوم في زيارة رسمية.
وأوضح الصحاف، أن راب، يزور بغداد اليوم الثلاثاء في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً يلتقي خلالها رئيس الجمهورية برهم صالح، ودولة رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ووزير الخارجية فؤاد حسين.
وأضاف الصحاف: إن المباحثات التي سيجريها وزير الخارجية البريطاني، في بغداد، تركز على العلاقات الثنائية بين العراق وبريطانيا، وتبادل الدعم على الصعد كافة.
ويرجح أن يبحث راب، تجديد دعم بلاده للعراق في مواجهة الإرهاب، وتعزيز فرص الحوار واستدامة التنسيق المشترك حول أهم المواقف والتطورات بين البلدين.
ويلفت المتحدث باسم الخارجية العراقية، أن بغداد تستمر بتأكيد أنها نقطة جذب واعتدال، والدبلوماسية تخطو باتجاه التعريف بالمصالح الوطنية وتثبيتها وفقاً للمصالح المشتركة.
على الصعيد الأمني، أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية، أمس الإثنين، القبض على منفّذي تفجير عجلة مفخخة في حي التأميم بمحافظة نينوى.
وذكر بيان لوكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»، أنه «بتاريخ 23/5/2021 انفجرت عجلة مفخخة في حي التأميم بمحافظة نينوى راح ضحيتها عدد من المواطنين العزَّل، إذ تمَّ على الفور تشكيل فريق عمل متخصص بإشراف مباشر ومتابعة ميدانية من وكيل الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية والمفارز العاملة في محافظة نينوى».
وأوضح أنه «بعد تكثيف الجهد الاستخباري ومقاطعة المعلومات، تم إلقاء القبض على المجموعة الإرهابية المنفذة للعملية الإجرامية والمكونة من ثلاثة إرهابيين مع ضبط وكرهم الذي تم فيه تفخيخ العجلة مع المواد المستخدمة بعملية التفخيخ».
وتابع: «تبين من خلال الكشف الميداني لطريقة التفخيخ أن مرتكبي الجرم الشنيع لم يستخدموا الطريقة التقليدية باستخدام المواد المتفجرة (TNT أو C4 أو المخلفات الحربية) وإنما تم استخدام قناني أوكسجين التبريد وقناني الكاز والبانزين فضلاً عن كونهم من عائلات معروفة بولائها لعصابات داعش وهم مطلوبون وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب»، موضحاً أنه «تم تدوين أقوالهم ابتدائياً وقضائياً بالاعتراف واتخذت بحقهم الإجراءات القانونية».
في سياق آخر، أعلنت هيئة النزاهة العراقية، إصدار تسعة أوامر قبض وضبط واستقدام مسؤولين متورطين في قضايا وملفات فساد في عموم العراق.
وأوضحت الهيئة، في بيان لها، أن تحقيقات النزاهة أفضت إلى إصدار تسعة أوامر قبض وضبط واستقدام مسؤولين في عموم العراق، من بينها أوامر استقدام برلماني ومحافظ ورئيس وعضو مجلس محافظة سابقين.
وأكدت أن الأوامر شملت القبض على مدير فرع مصرف حكومي واستقدام رئيس هيئة استثمار في ذي قار واستقـدام رئيس جامعـة سابـق وضبط مسـؤول في شركة توزيع المنتجات النفطية في نينوى.
يأتي ذلك في خضم التصاعد الواضح في سياق عمل الهيئة ليس فقط على سياق إنجاز ملفات وقضايا التحقيق، بل على مستوى تنفيذ عمليات الضبط بالجرم المشهود.
في سياق آخر، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، أمس الإثنين، ضبط عصابة للاتجار بالبشر وبحوزتها 100 ألف دولار مزيفة في بغداد.
وقالت وكالة الشؤون الشرطية التابعة للوزارة، في بيان لها بحسب موقع «السومرية نيوز»، إن قوة من مديرية مكافحة إجرام بغداد قسم الاتجار بالبشر، نجحت في توقيف 3 متهمين بممارسة الاتجار في البشر وبيع العملة المزيفة.
وأوضح البيان أن عملية التوقيف جاءت بعد توافر معلومات عن وجود عصابة تمارس «بيع الفتيات القاصرات إلى كردستان».
وبحسب البيان فقد تم تشكيل فريق عمل لمتابعة المتهمين، وإثر التحري وتجميع المعلومات اتضح تورط العصابة في تجارة العملة المزيفة من فئة 50 دولاراً وترويجها في الأسواق العراقية.
وأوضح بيان الوكالة أنه جرى نصب كمين محكم وإلقاء القبض على المتهمين، مشيراً إلى أنه تم ضبط مبلغ مالي قيمته 100 ألف دولار مزيف بحوزة العصابة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن