عربي ودولي

الحراسيس يطلب حجب الثقة عن وزيرة الكهربا ورمزي العجارمة يخلف ابن عمه اسامة في المجلس … ملك الأردن يأمر بفض الدورة غير العادية للبرلمان

| وكالات

أصدر العاهل الأردني، الملك عبد اللـه الثاني، أمراً ملكياً بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة (البرلمان) اعتباراً من الخميس المقبل.
وقال بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية «بترا»، أمس الإثنين: «صدرت الإرادة الملكية السامية بفض الدورة غير العادية لمجلس الأمة اعتباراً من يوم الخميس الموافق للعاشر من شهر حزيران سنة 2021 ميلادية».
من جانبها، أوضحت قناة المملكة أنه وفقاً للدستور الأردني يعقد مجلس النواب ثلاثة أنواع من الدورات: عادية، غير عادية، واستثنائية.
ويعقد المجلس في كل عام دورة عادية واحدة مدتها ستة أشهر، إلا إذا حل الملك المجلس قبل انقضاء تلك المدة، ووقتها يجوز للملك أن يمدد الدورة العادية مدة أخرى لا تزيد على ثلاثة أشهر، فيما تعقد الدورات الاستثنائية بعد فض الدورة العادية، ويمنح الدستور الحق للملك أو بطلب من الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس النواب بإقرار أن هناك حاجة لها.
أما الدورة غير العادية، فتعقد في حالة انتخاب المجلس بعد المدة المنصوص عليها في الدستور لانعقاد الدورة العادية وهي الأول من تشرين الأول، ويجوز للملك إرجاء انعقادها حتى الأول من كانون الأول من كل سنة.
وفي تشرين الثاني 2020، أجريت الانتخابات النيابية لاختيار 130 مقعداً بمشاركة لم تتجاوز 29.9 بالمئة.
على خط مواز، تبنى النائب في البرلمان الأردني ضرار الحراسيس، مذكرة نيابية لطرح الثقة بوزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، على خلفية انقطاع التيار الكهربائي عن المملكة في أيار الماضي.
وقال الحراسيس بتصريح لوكالة «عمون» الإخبارية، إنه كان على الوزيرة زواتي تقديم استقالتها من باب تحمل المسؤولية الأدبية والأخلاقية.
واستذكر الحراسيس أحداث مستشفى السلط والتي تحمل فيها وزير الصحة السابق نذير عبيدات المسؤولية الأخلاقية والأدبية قبل تشكيل أي لجنة مقدما استقالته من الحكومة، إضافة إلى استقالة وزيرين في الحكومة الحالية لخرقهما قانون الدفاع المتعلق بقيود كورونا.
وأضاف الحراسيس إنه وجب على مجلس النواب أن يقف وقفة وطنية ويطرح الثقة في الوزيرة زواتي، مبيناً أنه سيبدأ بجمع التواقيع على المذكرة النيابية تمهيدا لرفعها إلى رئاسة المجلس النيابي.
إلى ذلك، قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، أمس الإثنين، إن الهيئة ردت على كتاب من مجلس النواب للمطالبة بتسمية المرشح الذي يلي النائب أسامة العجارمة، الذي فقد مقعده بعد قرار فصله، من حيث عدد الأصوات.
وأضاف، أن رد الهيئة يفيد أن المرشح رمزي العجارمة هو المرشح لعضوية مجلس النواب، حيث أنه يلي النائب أسامة العجارمة بحسب عدد الأصوات من القائمة نفسها، وفق المادة 54 من قانون الانتخاب.
يأتي ذلك بعد توترات وأعمال شغب شهدها الشارع الأردني على خلفية فصل النائب أسامة العجارمة من البرلمان، بتهمة إساءته للمجلس، حيث أطلقت قوات الأمن الأردني، أول من أمس الأحد، قنابل الغاز المسيل للدموع على أنصاره في العاصمة عمان.
وكان أسامة العجارمة قد اتهم سلطات بلاده بقطع الكهرباء بشكل متعمد عن جميع مناطق المملكة، خلال العملية العسكرية الإسرائيلية الأخيرة بقطاع غزة (10- 21 آيار)، لمنع الحشود الشعبية من إكمال فعاليتها بالوصول إلى الحدود مع الأراضي الفلسطينية.
وقال النائب العجارمة في كلمة له تحت قبة البرلمان، الشهر الفائت: «أود إطلاع كل أحرار الوطن ومجلس نواب الأمة، أنه تم قطع التيار الكهربائي عن جميع أرجاء الأردن منعا لوصول حشد العشائر الأردنية إلى العاصمة عمان».
وأضاف إن هناك «20 ألف مركبة تم الحجز عليها في شوارع المحافظات كانت متوجهة إلى عمان، وتم قطع الوقود عنها.. لكن ورغم ذلك وصلت 4 آلاف مركبة»، مشيراً إلى أن «السيارات التي رفعت أعلام فلسطين تمت مخالفتها».
في حين، أكدت وزيرة الطاقة الأردنية هالة زواتي، أن انقطاع الكهرباء كان بسبب خلل فني على خط الربط الكهربائي الأردني المصري، أدى إلى تذبذب الكهرباء على الخط بسبب زيادة الاستهلاك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن