الأولى

وزير التربية: مشروع قانون جديد يتيح إعادة الموبايل المستخدم في الغش … أسئلة الرياضيات تثير الجدل.. وطلاب: الوقت غير كافٍ لحلها

| الوطن

أثارت أسئلة الرياضيات جدلاً بين طلاب الفرع العلمي ما بين طلاب وجدوها صعبة وطويلة والوقت غير كافٍ لحلها حتى إن بعضهم خرجوا من قاعات الامتحانات وهم لم يكملوا حل الأسئلة علماً أنهم يعرفون الأجوبة لكن الوقت لم يسعفهم، على حين وجدها طلاب آخرون أنها متوازنة وتناسب الطلاب الذين درسوا المنهاج كاملاً، في حين وجد بعض طلاب الفرع الأدبي أن أسئلة الجغرافيا مقبولة واعتبرها آخرون أنها صعبة.
وكشف وزير التربية دارم طباع أنه سوف يتم الإعلان قريباً عن عدد حالات الغش الطلابي، وعن أول حالة غش تم ضبطها بوساطة الكاميرات، موضحاً أن الضبط المنظم بحق الطالب المضبوط بوساطة الكاميرات سيكون مرفقاً بصورة توثق عملية الغش المرتكبة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد طباع استمرار عملية المحاسبة لأي مدرس يرتكب أي مخالفات بواجبات عمله وبالثقة العامة، ولمساهمته في عمليات الغش.
وعن موضوع الأجهزة الخليوية المضبوطة في عمليات الغش خلال الامتحانات التي تتم مصادرتها كدليل على مخالفة الغش المرتكبة لا تتم إعادتها للطالب، كشف وزير التربية أنه يتم إعداد مشروع قانون جديد لوضع قواعد جديدة تتيح إعادة الموبايل بعد إجراءات معينة يتم إجراؤها.
وفيما يتعلق بموضوع الأسئلة بين مدير التوجيه في وزارة التربية المثنى خضور لـ«الوطن» أن الوقت جزء مهم من الامتحان، وقد تم وضع الأسئلة الامتحانية وفق المدة الزمنية لكل مادة، معتبراً أنه ما دام أن هناك طلاباً قاموا بحل كامل الأسئلة بشكل صحيح وخلال الزمن المحدد، فهذا يعني أن الوقت المحدد للمادة وفق هذه الأسئلة هو زمن كافٍ.
وتباينت آراء عدد من الطلاب الذين التقتهم «الوطن» في عدد من المحافظات حول أسئلة الرياضيات والجغرافيا، فأكد عدد من طلاب الثانوية العلمي في اللاذقية ممن تقدموا للامتحان أن أسئلة الرياضيات متفاوتة وطويلة وأنها تحتاج لوقت أكثر من ثلاث ساعات كما هو محدد بالوقت الامتحاني للمادة، وكذلك وجدها طلاب من حماة، معتبرين أنها صعبة للغاية مما دفع طلاب لتسليم أوراقهم بيضاء.
وفي حمص وجد عدد من الطلاب أن أسئلة الرياضيات كانت سهلة ومتوقعة لكنها تحتاج إلى وقت أطول لحلها، على حين وجد طلاب من الفرع الأدبي أن أسئلة الجغرافيا صعبة في حين اعتبرها آخرون بأنها مقبولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن