شؤون محلية

حرصاً على مصلحة الطلاب المتميزين.. مرسوم يسمح بدخول المشاركين في الأولمبياد العالمية في ترتيب الأوائل بنتيجة الدورة الامتحانية الثانية

| محمود الصالح

حرصاً على مصلحة الطلاب المتميزين المشاركين في الأولمبيادات العالمية، وبهدف عدم ضياع فرصة التحصيل العلمي لهم، أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم رقم /153/ لعام 2021 القاضي بمنح الطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية (الدورة الأولى) بكل فروعها، المشاركين في الأولمبيادات العالمية خارج البلاد عن طريق هيئة التميز والإبداع، حق التقدّم إلى الدورة الثانية بصفة محسّن أو مكمّل في المواد التي تقدم بها مضافاً إليها المواد التي تغيّب عنها أثناء الأولمبياد.
وأن يعامل الطالب المستفيد من أحكام هذا المرسوم معاملة الطالب الناجح في الدورة الأولى من حيث ترتيب الأوائل بالنسبة لاستحقاق المكافأة المالية بعد إضافة درجات المواد التي تغيّب عنها أثناء الأولمبياد.
وزير التربية دارم طباع بين لــ«الوطن» أن المرسوم فرصة لطلاب الشهادة الثانوية بكل فروعها الذين يشاركون في مسابقات الأولمبياد العلمية خلال فترة الامتحانات، لأن القانون لا يسمح للطالب الذي يشارك في الدورة الامتحانية الثانية بأن يكون بين المتفوقين الذين يحصلون على ميزات التفوق وترتيب الأوائل من حيث المكافآة المالية.
وقال: وبما أن الطلاب المشاركين بالأولمبياد لن يتمكنوا من المشاركة في آخر مادتين امتحانيتين في الدورة الأولى، وسيضطرون لتقديمهما في الدورة الثانية، جاء هذا المرسوم ليمنحهم حق التقدّم إلى الدورة الثانية بصفة محسّن أو مكمّل في المواد التي تقدم بها مضافاً إليها المواد التي تغيّب عنها أثناء الأولمبياد، وأن يعاملوا معاملة الطالب الناجح في الدورة الأولى من حيث ترتيب الأوائل بالنسبة لاستحقاق المكافأة المالية بعد إضافة درجات المواد التي تغيّب عنها أثناء الأولمبياد.
وبين الوزير أن ذلك يأتي في إطار دعم وتشجيع طلابنا على المشاركة في الأولمبياد العلمي والمنافسة لتحقيق نتائج طيبة على مستوى العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن