اقتصاد

وزير التجارة الداخلية يفتتح فرن الزاهرة الاحتياطي بعد إعادة تأهيله وتحديثه … البرازي: نتجه إلى تحديث الأفران وإحداث أفران … مدير المخابز لـ«الوطن»: الخط من صنع معامل السورية للمخابز وبخبرات وطنية

| محمد راكان مصطفى

بيّن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي أن خطة الوزارة حالياً فيما يخص الأفران تتجه نحو تحديث الأفران أو إحداث أفران جديدة أو خطوط إنتاج جديدة.
وأوضح البرازي خلال افتتاحه فرن الزاهرة برفقة محافظ دمشق عادل العلبي أمس أنه تم تجهيز الفرن بمواصفات فنية وتقنية وميكانيكية عالية وهذه المواصفات أخذت بعين الاعتبار جانب الأمن الصناعي والحرص على تنفيذ شبكات الكهرباء والأفران والتبريد بالمستوى المطلوب، مضيفاً: ولا شك بأن ذلك سوف ينعكس على عملية صناعة الرغيف وسيكون المنتج دائماً نحو الأفضل.
البرازي لفت إلى خطتين على مستوى المحافظات وخصوصاً في دمشق، الأولى تتجه إلى تجديد الأفران القائمة وصيانتها مشيراً إلى وجود أربعة أفران في الخطة حالياً، والثانية إحداث أفران جديدة وكما هي الحال بالنسبة للخط الذي يتم افتتاحه والذي أضاف إلى إمكانيات المحافظة لتقديم الرغيف بمساحة أكبر لتأمين الرغيف خصوصاً أن هذا الفرن يقع على الحدود الإدارية لمحافظة ريف دمشق، وهو سيلبي إضافة لأحياء دمشق المادة لبعض مناطق ريف دمشق.
وقال: واقع الإنتاج في هذا الفرن ضمن المواصفات الجديدة سيكون بالمستوى الجيد وسيكون العاملون في هذا القطاع حريصين على الاستمرار بتطوير الإنتاج بشكل جيد.
وأشار الوزير إلى أن واقع دمشق تحسن بشكل كبير، منوهاً بوجود جهود تبذل من المحافظة والمؤسسات المعنية لتحسين جودة الرغيف وتأمين الكميات اللازمة الكافية في جميع الأماكن.
مدير عام المؤسسة السورية للمخابز زياد هزاع بيّن لـ«الوطن» أن الخط الجديد في مخبز الزاهرة الاحتياطي من صنع معامل السورية للمخابز، التي راعت الجوانب الثلاثة الأمن الصناعي لعدم وقوع أخطاء وتحسين جودة الرغيف بحيث يضاهي إنتاجه أفران الخبز السياحي، كما أن تصميم الخط الذي تم تصنيعه بخبرات وطنية، أتاح رفع الطاقة الإنتاجية إلى 14.5 طناً يومياً بدلاً من الإنتاج الحالي المقدر بـ12 طناً، مضيفاً: يأتي وضع الخط بالإنتاج تنفيذاً لخطة عمل المؤسسة برفع جودة صناعة الرغيف على مستوى محافظة دمشق وباقي المحافظات.
وأوضح هزاع أنه من المخطط إجراء عملية تأهيل لفرن الشيخ سعد ومخبز اليرموك الاحتياطي المجاور لمخبز الزاهرة مع دراسة إضافة خط إنتاج جديد اضافي فيه، كما تشمل الخطة إجراء عملية صيانة لمخبز المزة المجاور لبرج تالة، منوهاً إلى أن خطة التأهيل والتجديد تشمل كل المحافظات.
مشرف فرن الزاهرة محمد خير جباوي أكد لـ«الوطن» أن وضع المخبز في الخدمة من شأنه أن يخفف من الازدحام، خاصة أن الفرن يلبي احتياجات أهالي جنوب دمشق من سكان مناطق الزاهرة الجديدة والقديمة والتضامن ودف الشوك إضافة إلى مناطق ريف دمشق التي لا توجد فيها مخابز مثل القزاز ويلدا وببيلا وبيت سحم وسيدي مقداد.
يذكر أن المخبز يعمل بخط إنتاج واحد بطاقة إنتاجية فعلية 12 طناً وبعد الترميم والتحديث يمكن أن تصل طاقته الإنتاجية إلى 14طناً، ويغطي المخبز احتياجات مناطق واسعة من جنوب دمشق، إضافة إلى تأمين 5000 ربطة يومياً لمنطقة ريف دمشق المحيطة بالمخبز.
وبلغت التكلفة التقديرية للأعمال المدنية والميكانيكية سبعين مليون ليرة سورية، وتعتبر أول صيانة تمت للمخبز في عام 1995 وبعدها لم يشهد المخبز أي عمليات صيانة وهذا أدى لاهتلاك الآلات وخط الإنتاج، فتم إعادة تأهيله بالمطلق من حيث البنى التحتية للبناء والمعدات وتم تحديث كامل المعدات والآلات وخط الإنتاج وفق أحدث المعدات وخطوط الإنتاج المحلية كي يؤمن إنتاج خبز جيد للمواطنين في المنطقة والمناطق المجاورة لها، وأصبحت صيانة الخط أسهل من السابق وأضمن لعدم حدوث أعطال وتوقف مفاجئ للمخبز.
وتفقد الوزير يصحبه محافظ دمشق صالة اليرموك التابعة لفرع ريف دمشق واطلع على محتويات الصالة من السلع والمواد الغذائية الأساسية وآلية عرضها ونوعيتها ومواصفاتها.
وأكد البرازي خلال جولته في أرجاء الصالة الاستمرار بتوافر تشكيلة سلعية واسعة بحيث يجد الزبائن كل احتياجاتهم بمواصفات ونوعية جيدة وبسعر أرخص من الأسواق، ووجه بالاهتمام بآليات عرض البضائع وأن تكون الأسعار واضحة وبنظافة الصالات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن