عربي ودولي

موسكو أعلنت أن الوقت حان لاستخلاص الدروس من وباء كورونا … الصين: تسييس منشأ كورونا يشبه أكاذيب امتلاك العراق أسلحة الدمار الشامل

| وكالات

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن مكافحة كوفيد تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي، ومن السابق لأوانه الحديث عن انتصار على الفيروس، لكن من الضروري استخلاص الدروس من الوباء.
في حين شبهت الصين الاتهامات الموجهة إليها بشأن منشأ فيروس كورونا، بما وجّه للعراق من اتهامات باطلة بامتلاكه أسلحة دمار شامل قبل سنوات.
وورد في كلمة للرئيس الروسي أمام المشاركين في المنتدى الدولي «قراءات بريماكوف»، قرأها مساعده يوري أوشاكوف قوله: «من الجلي أن عدد التحديات يتزايد باستمرار. ويشكل العديد منها تهديداً حقيقياً للاستقرار والأمن الدوليين، وحياة الناس ورفاههم في أجزاء مختلفة من العالم. علاوة على تحديات مثل تدهور آليات الحد من التسلح ونشاط الجماعات الإرهابية واشتداد الجريمة السيبرانية وتصاعد النزاعات الإقليمية، وتصاعد وباء فيروس كورونا».
ولفت بوتين في كلمته إلى أن العواقب الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة للوباء محسوسة في كل مكان.
وشدد الرئيس الروسي على أن «مكافحة مثل هذه العدوى الخطيرة تتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي بأسره والتعاون الصادق والمتكافئ. ومع ذلك، للأسف، لم يكن الجميع مستعدين لذلك. وعلى الرغم من أنه من السابق لأوانه الحديث عن الانتصار على فيروس كورونا، من المهم الآن التفكير في الدروس التي يجب استخلاصها من هذه المحنة، وكيفية التصرف في المستقبل إذا نشأ مثل هذا الوضع. وآمل أن يولي المشاركون في قراءات بريماكوف اهتماماً كبيراً بهذه المشاكل وغيرها من المشكلات الملحة الإقليمية والعالمية في جدول الأعمال».
من جهة ثانية شبهت الصين الاتهامات الموجهة إليها بشأن منشأ فيروس كورونا، بما وجّه للعراق من اتهامات باطلة بامتلاكه أسلحة دمار شامل قبل سنوات.
وكتب المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن ليو بينغيو على «تويتر»، أن «منشأ كوفيد-19 موضوع العلم ويجب أن يدرسه بشكل مشترك العلماء حول العالم، وعدم تسييسه».
وأضاف إن «أي استنتاج يجب أن يستخلص بالتوافق مع معايير منظمة الصحة العالمية وبناء على الأساليب العلمية».
وشدد على أن «الحملة الرامية لتسييس دراسة منشأ الفيروس والتشهير بالصين لا تختلف عن الأكاذيب حول امتلاك العراق أسلحة دمار شامل».
وكانت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية قد نشرت تقريراً، جاء فيه أن تسلسل التركيب الوراثي الخاص بفيروس كورونا يشير إلى أن الفيروس تم تخليقه في مختبر صيني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن