سورية

روسيا والنظام التركي يبحثان عقد جولة جديدة من محادثات أستانا

| وكالات

بحثت روسيا والنظام التركي أمس، الاستعدادات لعقد الجولة الجديدة من محادثات أستانا حول سورية بنسختها الــــ16 وعمل لجنة مناقشة الدستور في جنيف، وشددا على تمسكهما بسيادة ووحدة أراضي سورية.
وجرت في مقر وزارة الخارجية الروسية، مشاورات روسية مع النظام التركي على مستوى الخبراء بشأن التطورات الأخيرة في سورية وليبيا، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم».
ومثّل نائب وزير الخارجية الروسي والمفوض الخاص للرئيس الروسي في شؤون الشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، الوفد الروسي في هذه المشاورات، بينما مثّل نائب وزير خارجية النظام التركي، سادات أونال الوفد التركي.
وأكد الجانبان تمسكهما بسيادة ووحدة أراضي سورية، وعبرا عن ارتياحهما لسير تنفيذ الاتفاقيات الروسية التركية الهادفة إلى الحفاظ على نظام وقف إطلاق النار في سورية ومكافحة الإرهابيين الدوليين الموجودين في أراضيها.
كما بحثا الاستعدادات للاجتماع الدولي الـ16 حول سورية بصيغة أستانا وتم تبادل الآراء في طرق المساعدة على تنشيط العملية السياسية السورية، بما في ذلك عمل لجنة مناقشة الدستور في جنيف وفق القرار الدولي رقم 2254.
وكان من المقرر أن تستضيف عاصمة كازاخستان «نور سلطان» الجولة الجديدة من محادثات أستانا في أيار الماضي، إلا أنها أعلنت تأجيلها على لسان ممثل المكتب الصحفي بوزارة الخارجية الكازاخستانية في الـ27 من نيسان الماضي إلى هذا الصيف بسبب جائحة كورونا.
واتفق الجانبان أثناء بحث القضية الليبية، على مواصلة الحوار المنظم لبحث مسائل المساعدة من أجل التسوية الشاملة والسريعة للأزمة الليبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن