عربي ودولي

بري يبرق للكاظمي: نشكركم على دعم لبنان بالنفط الخام

| وكالات

أبرق رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري إلى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي شاكراً باسمه وباسم المجلس النيابي والشعب اللبناني تصديق الحكومة العراقية على دعم لبنان بالنفط الخام وزيادة هذا الدعم من 500 ألف طن إلى مليون طن.
وأوضح بري في البرقية أن«يد الخير أبداً لا تنثني، وهو العراق رمح اللـه في الأرض، مضيفاً: ببالغ الشكر والامتنان تبلغنا موافقتكم وموافقة حكومتكم الكريمة على تزويد لبنان بمليون طن من النفط الخام بمعدل يكفي لسد نصف حاجة لبنان من هذه المادة سنوياً».
وصدقت الحكومة العراقيّة، أول من أمس، على دعم لبنان بالنفط الخام وزيادة هذا الدعم من 500 ألف طن إلى مليون طن.
وعبّر الكاظمي عن امتعاضه لمشهد طوابير انتظار اللبنانيين أمام محطات الوقود، قائلاً إنه لا يقبل للشعب اللبناني هذا الأمر وأكد جاهزيته للمساعدة.
وأوضح الناطق باسم الحكومة وزير الثقافة حسن ناظم، في مؤتمر صحفي عقد في بغداد، أن «القرار يجب أن ينفذ بالسرعة القصوى، ذلك للحاجة الماسة لهذا الدعم إلى لبنان الشقيق، لأنه يمر بظروف غير عادية».
ويشهد لبنان انهياراً اقتصادياً حادّاً منذ أواخر عام 2019، الذي شهد انفجاراً شعبياً ولّده الوضع الصعب، اقتصادياً ومعيشياً، وتراجع سعر صرف الليرة اللبنانية أمام الدولار بصورة تدريجية.
وتغص محطات البنزين في مختلف المناطق اللبنانية يومياً بالسيارات، حيث ينتظر الناس لساعات دورهم للحصول على مادتي البنزين والمازوت.
وأكد الأمين العام لحزب اللـه السيد حسن نصر الله، أول من أمس، أن «معالجة أزمة البنزين في لبنان ممكنة، لكنها تحتاج إلى قرار سياسي جريء»، مؤكداً أن «العرض الإيراني لإرسال المحروقات إلى لبنان، بالعملة اللبنانية، ما زال قائماً».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock