رياضة

في المجموعة الأولى فوز إيطالي عريض

| محمود قرقورا

انطلقت يوم الجمعة فعاليات النسخة السادسة عشرة لكأس الأمم الأوروبية بفوز إيطالي كبير على تركيا بثلاثية نظيفة في المباراة التي جرت بينهما على أرضية ملعب الأولمبيكو في العاصمة الإيطالية روما، وهي المرة الثانية التي تفتتح فيها مباريات البطولة يوم 11 حزيران واللافت أن الافتتاح السابق كان على الملعب ذاته عام 1980 بين ألمانيا الغربية وتشيكوسلوفاكيا يوم فاز الألمان بهدف رومينيغه.
مباراة الجمعة انتهت بثلاثة أهداف نظيفة ليسجل أكبر فوز في مباراة افتتاحية في تاريخ بطولة أوروبا التي نعيش تفاصيل حلقتها السادسة عشرة، وسجل الثلاثية ديميرال بمرماه عند الدقيقة 53 وهو الهدف العكسي العاشر في تاريخ البطولة في المباراة 287 كما سجل ايمو بيلي وإنسيني في الدقيقتين 66 و79 وهي المرة الأولى التي يكون فيها الهدف الافتتاحي بالنيران الصديقة، وهي حالة مشابهة لافتتاح مونديال 2014 بالنيران الصديقة.
وسجل التاريخ أن إيطاليا استفادت من هدف عكسي لأول مرة في تاريخ البطولة وهو أول فوز لإيطاليا في مباراة الافتتاحية بعد التعادل السلبي 1968 مع السوفييت والإيجابي 1/1 مع الألمان 1988 وهو أيضاً أكبر فوز لإيطاليا في تاريخ بطولة أوروبا، حيث لم تفز سابقاً بأكثر من هدفين.
وعلى الجانب المغاير خسرت تركيا مباراتها الأولى في جميع مشاركاتها الخمس في بطولة أوروبا أعوام 1996 و2000 و2008 و2016.
وأمس جرت المباراة الثانية للمجموعة الأولى بين ويلز وسويسرا وأسفرت عن تعادل المنتخبين بهدف لمثله.

حقائق من الافتتاح

الطليان حضروا في المباراة الافتتاحية للمرة الثالثة بعد عامي 1968 و1988ـ وأضحت تركيا المنتخب التاسع عشر الذي يخوض مباراة افتتاحية في تاريخ بطولة أوروبا.
وبات دوناروما يصبح أصغر حارس مرمى يمثل إيطاليا في مسابقتي كأس العالم وبطولة أوروبا مجتمعتين عن عمر 22 عاماً و106 أيام، في حين جورجو كييليني أصبح أكبر لاعب ميدان يمثل إيطاليا في مسابقتي كأس العالم وبطولة أوروبا مجتمعتين بعمر 36 عاما و301 يوماً، كما أنه ثالث لاعب إيطالي يشارك في أربع بطولات بعد بوفون وديل بييرو.
الهدف الثاني الذي سجله تشيرو ايموبيلي حمل الرقم 100 للمنتخبات المضيفة في تاريخ البطولة، وللعلم فإن إيطاليا تجنبت الخسارة للمباراة الثامنة والعشرين على التوالي في جميع المسابقات، على حين أخفقت تركيا بتحقيق الفوز في جميع مبارياتها الإحدى عشرة أمام إيطاليا في جميع المسابقات.
تشيرو ايموبيلي يسجل في 3 مباريات متتالية مع منتخب ايطاليا لأول مرة في مسيرته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن