شؤون محلية

في حماة.. المواطن لا يشتكي على البائع حتى ولو غشه أو باعه بسعر زائد

| حماة- محمد أحمد خبازي

شهدت أسعار الخضر والفاكهة بأسواق حماة أمس، ارتفاعات مفاجئة بعد الانخفاض الملحوظ لأسعار العديد من الخضر الأسبوع الماضي!.
وبيَّنَ مواطنون التقتهم «الوطن» بسوق 8 آذار بحماة، وسوق الخضر بمدينة سلمية، أن الأسعار عاودت ارتفاعها بشكل كبير، وغير منطقي، وأوضح بعضهم أنها في الأسبوع الماضي كانت معقولة ومقبولة، ولكنها قفزت اليوم وأصبح من العسير مقاربتها.
وعزا عدد من الباعة في سوق الهال بحماة، ارتفاع الأسعار المستجد لمعظم الخضر، إلى قلة العرض وكثرة الطلب، وبيَّن بعضهم أنها قد تشهد خلال الأسبوع القادم انخفاضاً، مع توافر المواد المحلية الإنتاج، وتدفقها من الساحل.
وبيَّنَ عدد من باعة المفرق أن الأسعار ارتفعت من المصدر، وأن المواد قليلة والطلب عليها شديد.
وأوضحوا أنهم يبيعون حسب الأسعار المحددة رسمياً، ويقبلون هامش ربح قليل ومعقول، وإذا كان بعض الباعة يبيعون بأسعار زائدة، فإنهم وحدهم مسؤولون عن ذلك.
وأشار الباعة إلى أن كيلو البطاطا ذات النوعية الجيدة، ارتفع إلى 750 ليرة وكان بـ500 الأسبوع الماضي، وكيلو الخيار البلدي بـ1400 ليرة وكان بين900-1000 ليرة، والبندورة الساحلية الجيدة بـ1200 ليرة وكان الكيلو بـ800 ليرة، والباذنجان البلدي بـ1400 ليرة وكان بـ1200 ليرة،
والفاصولياء الفرنسية 3500 وكانت بـ3000 ليرة، والكوسا بـ1300-1400 ليرة وكان بـ1000 ليرة.
وأما الفاكهة فبيّنوا أن أسعارها نارية، فكيلو التفاح نوع أول بـ2200 ليرة، والدراق بـ4800 ليرة والمشمش 4500 ليرة والكرز 4800 ليرة.
وأوضح بعضهم أن هناك فاكهة أرخص من هذه، ولكن ذلك حسب الجودة والنوعية.
مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة رياض زيود، بيَّن لـ«الوطن» أن دوريات الرقابة نظمت منذ بداية الشهر الجاري، أكثر من 87 ضبطاً بحق باعة وتجار ارتكبوا مخالفات تموينية وأخرى جسيمة، كما أغلقت 10 محال ومنشآت لارتكاب أصحابها مخالفات تتعلق بالسلامة الغذائية.
وأوضح أن تلك الضبوط شملت أيضاً مخالفات البيع بسعر زائد، ولفت إلى أن الدوريات تتابع حركة الأسواق وتخالف الباعة الذين يغشون أو يبيعون بأسعار زائدة.
ودعا المواطنين إلى تعزيز ثقافة الشكوى، فالبائع عندما يغش أو يبتز المواطن لا يخجل منه ولا يرحمه، فلماذا لا يشكو المواطن عليه إذا غشه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن